محققة دولية في مقتل خاشقجي تسعى للحصول على مزيد من المعلومات في تركيا

أنييس كالامار مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي  (رويترز)
أنييس كالامار مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي (رويترز)

2019-02-01 - 1:40 م

مرآة البحرين (رويترز): قالت محققة الأمم المتحدة التي تقود تحقيقا في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا يوم الخميس إنها لم تتلق بعد كل المعلومات التي تريدها لكنها ما زالت تأمل في إجراء تحقيق ناجح.

وقُتل خاشقجي، الذي كان يكتب بصحيفة واشنطن بوست ويقيم في الولايات المتحدة، في الثاني من أكتوبر تشرين الأول في القنصلية السعودية باسطنبول.

وتعتقد وكالات الاستخبارات الأمريكية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمر بتدبير عملية قتل خاشقجي الذي كان ينتقده. وتقول تقارير إنه تم تقطيع جثة خاشقجي ونقلها إلى مكان مجهول.

وتنفي الرياض أي دور لولي العهد في مقتل خاشقجي.

وأجرت أنييس كالامار مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي محادثات في أنقرة واسطنبول مع وزراء ومسؤولين في المخابرات ورئيس مكتب الادعاء في اسطنبول. وتزور كالامار تركيا في مهمة مدتها أسبوع في إطار التحقيق.

وقالت للصحفيين في اسطنبول "عقدنا اجتماعات جيدة هنا.. لا زلنا نشعر ببعض خيبة الأمل من عدم قدرتنا على الحصول على كل المعلومات التي طلبناها فيما يتعلق بالتحقيق".

وأضافت "لكن ما زلنا نأمل في أن تتمكن السلطات من الوفاء بالتزاماتها وتسليمنا بعض المعلومات المتعلقة بتحقيق الشرطة" وأشارت إلى أنها تأمل في إجراء "تحقيق شامل وناجح".

وزارت كالامار يوم الثلاثاء المنطقة التي تقع فيها القنصلية السعودية في اسطنبول لكنها لم تدخل وقالت إنها في انتظار الرد على طلب للدخول قدمته للحكومة السعودية.

وقالت إنها قد تنشر تقريرها بحلول أواخر مايو أيار رغم أن من الممكن أن يتغير هذا الموعد.