جواد فيروز لـ بي بي سي: حفيد رئيس الوزراء هو من قام بتعذيبي

خليفة بن راشد في صورة مشتركة مع جدّه رئيس الوزراء خليفة بن سلمان
خليفة بن راشد في صورة مشتركة مع جدّه رئيس الوزراء خليفة بن سلمان

2019-01-29 - 7:48 ص

مرآة البحرين (خاص): قدم النائب السابق عن كتلة الوفاق جواد فيروز إشارات إلى أن من قام بتعذيبه عند اعتقاله، هو خليفة بن راشد آل خليفة، حفيد رئيس وزراء البحرين خليفة بن سلمان.
وخليفة بن راشد هو نجل وكيل وزارة الداخلية لشؤون الهجرة والجوازات راشد آل خليفة، وأمه ابنة رئيس الوزراء.
وقد بثت قناة بي بي سي عربية حديث جواد فيروز في برنامج المشهد مع جيزال خوري، وتحدث فيروز خلال اللقاء عن تعرضه للتعذيب قائلاً « تعرضت للضرب وإشهار السلاح على رأسي وإيهامي أنهم سوف يقتلوني، تعرضت للتحرش الجنسي، عذبت في النيابة العسكرية وفي العيادة التابعة لقوة دفاع البحرين».
وسألته جيزال خوري عما إذا كان يعرف الأشخاص الذين قاموا بتعذيبه، ردّ «أعرف بعض الأشخاص الذين قاموا بتعذيبي، هناك شخص باشر بتعذيبي ذلك التعذيب المذل بقصد التشفي وقال لي أنت نكرة وبفضلنا أصبحت نائبا، وحراسه كانوا ينادونه بالشيخ، وقال لي من انت حتى تقدم استجواب لوزراء من العائلة الحاكمة».
وعادت خوري لتسأله عن هذا الشخص، فقال فيروز «أحد الأشخاص من الذين كانوا معتقلين معي أكد لي بأن هذا الشخص هو حفيد لرئيس الوزراء الحالي».
وخليفة بن راشد يشغل الآن منصب وكيل مساعد لرئيس جهاز الأمن الوطني، ويتمتع بصلاحيات واسعة ونفوذ متداخل في عدد من الأجهزة الأمنية.
وكان جواد فيروز تم اعتقاله في مايو 2011، من قبل جهاز الأمن الوطني، وتعرض للتحقيق من قبل رئيس الجهاز الحالي عادل الفاضل.
وتعرض فيروز للتنكيل والإهانة، لكنه بتاريخ 18 مايو 2011 تم أخذه للعرض على النيابة العسكرية، وهناك تم تعذيبه بشكل وحشي، وتم إجباره على الوقوف في الشمس لفترة طويلة، وتمّ ضربه خلالها وبعدها بالهراوات، قبل أن يتم نقله في كل مرة إلى مكتب النائب العام العسكري.
وفي مكتب النائب العسكري، كان يتم ضرب جواد فيروز بشكل مبرح في غرفة مجاورة لمكتب النائب العام العسكري.
بعد الانتهاء من التحقيق في النيابة العسكرية، وفي طريق رجوعه إلى سجن جهاز الأمن الوطني في المنامة، تم أخذ جواد فيروز مع عدد من المعتقلين، بينهم علماء دين معروفون، إلى سجن قرين ــ وهو سجن تابع لقوة دفاع البحرين ــ حيث تعرض فيروز لجولة جديدة من التعذيب الشديد من الضرب بالهراوات والركل بالأحذية العسكرية. وهنا، قام حفيد رئيس وزراء البحرين خليفة بن راشد آل خليفة، بتهديد فيروز بالسلاح وتهديده بالصعق بالأجهزة الكهربائية، وتعمد أحد حراسه لفظ كلمات نابية ضد فيروز وقام الحارس بتحرشات جنسية ضده.
يشار إلى خليفة بن راشد ليس أول أعضاء العائلة الحاكمة في ممارسة التعذيب المباشر ضد المعارضين، فقد سبقه لذلك نجل الملك ناصر بن حمد، الذي قام بتعذيب عدد من القيادات المعارضة، وكشف ذلك الأمر الشيخ محمد حبيب المقداد الذي يقضي فترة السجن المؤبد حالياً منذ اعتقاله في 2011.