نشطاء يدعون سلمان آل خليفة للاستقالة من الاتحاد الآسيوي بسبب "تضارب المصالح" في قضية العريبي

2019-01-28 - 9:10 م

مرآة البحرين (خاص): ذكرت صحيفة South China Morning Post أن نشطاء دعوا الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة للاستقالة من رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعد أن اعترف الاتحاد للمرة الأولى بوجود "تضارب مصالح" لسلمان في ما يتعلق بقضية اللاعب المسجون حكيم العريبي.

وكان الاتحاد الآسيوي قد أصدر يوم  السبت بيانه الرسمي الأول بعد مضي 60 يومًا على اعتقال العريبي في تايلاند، قال فيه إنه يعمل مع الفيفا، والاتحاد التايلاندي ورابطة الاتحاد الأسترالي في هذه القضية.

وقد أدين البيان بسبب فشله في الدّعوة إلى الإفراج عن العريبي، وفشله كذلك في إدانة اعتقاله، خصوصًا بعد أن أصدرت اللجنة الأولمبية الدولية بيانًا في اليوم ذاته وصفت فيه اعتقال العريبي "بالمثير للقلق" وطالبت بإعادته إلى أستراليا -حيث مُنِح اللجوء بعد أن فر من البحرين.

وعلّق بريندان شواب، المدير التنفيذي لرابطة اللاعبين العالمية، على بيان الاتحاد بتغريدة قال فيها إن البيان تأخر ستين يومًا، لكن مع ابتعاد الشيخ سلمان عن القضية (حاليًا)، من الضروري أن يساعد الاتحاد الآسيوي على إنقاذ حكيم.

وقال إن تضارب المصالح المُعتَرَف به يعني أن سلمان لم يعد يستحق منصبه. وقادة الكرة في العالم مجبورون الآن بأن يكونوا أبطالًا في مجال حقوق الإنسان، لا أن يغضوا طرفهم عنها.

وقال شواب أيضًا إنه يمكن للاتحاد الآسيوي الآن السعي فعليًا للإفراج عنه [حكيم العريبي] بما أنه لا علاقة لسلمان رسميًا بقضيته.

وقال أندرو أورساتي، من رابطة اللاعبين العالميين، إن رئيس الاتحاد الآسيوي كان يحاول أن يتفادى هذه القضية.

الجدير ذكره أن المدرب الأسترالي السابق كريغ فوستر يقود حملة "أنقذوا حكيم"، مع دعم من جيش من المناصرين والنشطاء.

وكانت اللجنة الأولمبية قالت في بيانها إن "[توماس باخ]، رئيس اللجنة الأولمبية، ناقش شخصيًا هذا الوضع المثير للقلق مع المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، فيليبو غراندي" مضيفًا أن "المفوض صرّح أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قلقة جدًا بشأن هذه القضية، حيث إن العريبي لاجئ، ويجب السماح له بالعودة إلى أستراليا" لافتًا إلى "اانا سنواصل مراقبة هذه القضية عن كثب".

وتأتي حملة أنقذوا حكيم في وقت محرج بالنسبة لسلمان، الذي يتولى أيضًا منصب نائب رئيس الفيفا، كما يترأس بطولة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، كأس آسيا 2019 في الإمارات العربية المتحدة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus