بيت التجار: الحكومة تنافس القطاع الخاص في مجال تقنية المعلومات

تجار يتحدثون خلال جلسة في غرفة التجارة
تجار يتحدثون خلال جلسة في غرفة التجارة

2019-01-28 - 1:07 م

مرآة البحرين: قالت شركات تقنية معلومات إن هيئة الحكومة الالكترونية تنافسها في بيع برامج وتطبيقات وخدمات تكنولوجيا معلومات للمؤسسات الحكومية لتكون نداً للقطاع الخاص.

وعلق رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس على هذه الشكاوى التي طرحها عاملون في القطاع في مجلس الغرفة قائلا «يؤسفني ذلك، في الوقت الذي تشير فيه رؤية 2030 إلى أن الحكومة تكون منظم للخدمات وليس مزود لها ويكون القطاع الخاص هو المحرك الرئيسي للاقتصاد».

وقالت سيدة الأعمال، أفنان الزياني، إن هناك منافسة غير عادلة من قبل الحكومة فيما يتعلق بتوفير خدمات تقنية المعلومات في الوقت الذي لا تتكبد هي أية رسوم يتم فرضها على شركات القطاع الخاص.

ودعت الزياني إلى تعهيد خدمات تقنية المعلومات أو أقسام تقنية المعلومات في الجهات الحكومية إلى شركات القطاع الخاص لتكون أكثر فاعلية، إذ يصب ذلك  في التوجه الحكومي لخفض النفقات.

وبشأن التكاليف، استغربت الزياني «كيف للحكومة أن تقول إنها تريد أن تقلص التكاليف في حين أن أول ما يتم الاقتطاع منه هو قطاع  تقنية المعلومات الذي لو تم تطويره وتمت أتمتة العمليات فإنه سيخفض التكاليف، لافتا إلى أن ذلك يحمل نوع من التناقض».

وعلق رئيس مجلس إدارة مجموعة مستقبل الخليج للأعمال، أحمد الحجيري، أن الغرفة يمكنها طرح موضوع المنافسة والتعاون مع هيئة الحكومة الإلكترونية وأن الهيئة مستعدة في اعتقاده للتعاون في هذا السياق.