«قانون عذاري» يطّبق على البحرينيين.. يشقى بنوها والنعيم لغيرهم

2019-01-14 - 6:47 م

مرآة البحرين (خاص): تتحدث الأسطورة المحليّة عن فتاة جميلة عذراء خرجت مع مربيتها حين اعترضها فارس جميل راودها عن نفسها، لتخبره أنها مخطوبة لأخيها! لم يصدقها، فتحدته أن تضرب الأرض برجلها ليتفجر الماء دليلاً على صدقها، وهو ما حدث لتنشق الأرض ويتفجّر الماء تحت قدميها، فكانت "عين عذاري".

لكن لعين عذاري قانون غريب صار يضرب مثلاً: «عين عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب». البساتين والحقول المجاورة لا تستفيد من ماء عذاري بقدر ما تستفيد البعيدة بسبب وقوع العين في منطقة مرتفعة.

قانون عذاري هو ما يتم تطبيقه الآن في البحرين من قبل الحكومة في القطاع العام، وفي القطاع التجاري الخاص، توظيف الوافد الغريب، ونبذ البحريني المواطن وتركه مهمّشًا عاطلاً عن العمل.

خلال الأيام الماضية، اشتدت حملة الانتقادات الشعبية على السلطة، وكذلك القطاع التجاري الخاص،  لتفضيلهم الموظفين والعمال الوافدين، وتركهم آلاف العاطلين من البحرينيين والبحرينيات دون منحهم فرصة للتوظّف وبدء حياة كريمة.

 

هاش تاج #بحريني_عاطل_عن_العمل أطلقته المغردّة بحرين دكتور، وخلال ساعات قليلة امتلأ فضاء التواصل الاجتماعي عبر موقع تويتر بمئات التغريدات، ولكل بحريني قصة ومعاناة ورأي.

 

نضع هنا جملة هذه التغريدات:

مغرّد: متخرج من ثانوية عامة وقدمت أوراقي في غالبية الشركات ودخلت مقابلات، غالباً مايكون الرد بأنك تفتقد الخبرة، السؤال الخبرة شلون نحصلها بدون مانتوظف؟!

 

مغرّد: جيب لي دولة خليجية غير #البحرين شبابها خريجي جامعات عاطلين عن العمل ويضطرون يبيعون غراش ماي في الشوارع.

 

مغرّد: وجود #بحريني_عاطل_عن_العمل هو بسبب غياب خطة وطنية حقيقية لتشغيل الطاقات الوطنية، وفِي المقابل إعطاء المزيد من التسهيلات للوافدين والتي آخرها رفض إلزام الوافد تقديم شهادة حسن سير وسلوك لكي تكون  #البحرين_محطة_أمن_وظيفي_للأجنبي

 

مغرّد: منتخب البحرين لكرة اليد المشارك بكٱس العالم  أغلب لاعبيه من العاطلين عن العمل .

 

مغرّدة: شكرا يا وطن، شكرا يا مؤسسات، شكرا يا وزارات، شكرا يا نواب، شكرا يا وزراء، شكرا يا مسؤولين. سأكمل سنتين منذ أن تخرجت ولا زلت عاطلة عن العمل، بينما 54 ألف أجنبي يوظف في 2018.

 

مغرّد: لو كانت المسألة تتعلق بالإكتفاء الوظيفي كنا نتفهم ونسعى ونساعد لإيجاد مصادر وسبل أخرى، ولكن أن يتم استبدال شعب مكان شعب بأساليب ترقى إلى احتقار الوطن أمام مرتزقة جاؤوا بطرق متاجرة بهم أو ترضية مصالح، ومن ثم يتم تهميش ابناء البلد وازدرائهم فهذا عمل مدان.

مغرّد: مفصول عن عملي تعسفياً، طالب جامعي ومتزوج، آخر شي يتوظف 54 الف اجنبي مقابل 5 آلاف بحريني قدام عيوني وهلا بالاقتصاد الحر.

 

مغرّد: عدم وجود خطة لإحلال البحريني مكان الوافد الأجنبي والتشبث به حتى بعد بلوغه 60 سنة وأكثر يسهم بشكل طبيعي في إيجاد #بحريني_عاطل_عن_العمل، ويؤكد مرة أخرى أن #البحرين_محطة_أمن_وظيفي_للأجنبي.

 

مغرّد: وجود #بحريني_عاطل_عن_العمل هو بسبب غياب خطة وطنية حقيقية لتشغيل الطاقات الوطنية، وفِي المقابل إعطاء المزيد من التسهيلات للوافدين والتي آخرها رفض إلزام الوافد تقديم شهادة حسن سير وسلوك لكي تكون  #البحرين_محطة_أمن_وظيفي_للأجنبي

 

مغرّدة: شابة بحرينية تحمل شهادة طب بشري تخرجت منذ خمس سنوات هي وزوجها رأيتها تعمل بمكتب  يعمل في أدنى الوظائف بعدما صعد المجنسين من مختلف الجنسيات إضافة الى الأجنبي الذي أصبح هو من يدير عملية التوظيف.

 

مغرّد: الأسوأ هو عندما يكون #بحريني_عاطل_عن_العمل ولا يترك له المجال للبحث عن عمل ، حالات كثيرة تم فصلهم من وظائفهم ولم يفسح لهم المجال للعمل في وظائف أخرى @khatam_mohd مثال لذلك.

 

مغرّد: منتخب البحرين لكرة اليد المشارك بكٱس العالم  أغلب لاعبيه من العاطلين عن العمل .

 

مغرّد: عملت 13 سنة في بنك ولم يتم تثبيتي، كل سنة يطلعون مبررات وأعذار، وكل سنة يتوظف أجنبي وبتثبيت مباشر، إلى أن أصبح البنك 90٪ هندي و 9 ٪ أجانب و 1٪ بحريني، أقالوني في 2017.

 

مغرّد: 12 سنة من تخرجنا ووزارة العمل وقبلها تمكين تلف بنا من مشروع توظيف فاشل الى مشروع توظيف أفشل منه وخلالها نتوظف بعقود مؤقتة لسنوات وتنتهي تلك العقود وينتهي الأمر بنا إلى البطالة من جديد، اللي يعرف قائمة 1912 بيفهم الوضع وبيحس.

 

مغرّدة: وزارة العمل المكلّفة بحل هذا الملف عملت على تطفيش الباحثين عن العمل والباحثات بشكل أخص لكي تحرمهم من (بدل التعطل) المستحصل أصلا من جيب المواطن.

 

مغرّد: لم أرفض أية وظيفة، ويطلب مني صاحب العمل الكذب على وزارة العمل أن الراتب 300 دينار
و انا إستلم 230 دينار فقط.

 

مغرّد: كنموذج: بيتنا فيه 8 جامعيين، ثلاثة فقط متوظفين، و2 يشتغلون أشغال مالت ثانوي "يعني كرفوا عالشهادة على قلة الفايدة"، والثلاثة الباقين متخرجين من أكثر من 10 سنوات وقاعدين!

 

مغرّدة: مهندسة مدنية متخرجه حديثا وكل ما راجعنا وزارة العمل قالت والله الشركات ما يبون بنات ، اذا الشركات ما تبينا نروح نشتغل وين يعني؟

 

مغرّد: المؤسف والمحزن أن بعض الشباب صادهم اليأس وما يكملون دراستهم لان متأكدين ما بيحصلون اشغال.

 

مغرّد: زوجتي جامعية والحين تشتغل في روضة 120 دينار متخرجة من 5 سنوات إعلام.

 

مغرّدة: أختي خريجة معهد البحرين للتدريب تخصص إدارة أعمال وتسويق، عاطلة عن العمل، وزوجها تم تسريحه عن العمل في سبتمبر الماضي والحين الاثنين منهم عاطلين..عندهم 3 أطفال وساكنين في شقة إيجارها 200 دينار.

 

هذه نماذج من التغريدات التي ضجت بها مواقع التواصل، اكتفينا بها لكثرة ما جاء تحت هذا الوسم، وما تزال الحملة تكشف المزيد من معاناة البحرينيين التي لا تشبهها معاناة أي شعب خليجي آخر.

المغرد البحريني «غراهام بيل» تذكّر عين عذاري وهو يغرد عن البطالة، قال «البحريني في سوق العمل وفي كل مجريات الحياة يخضع لقانون عذاري».
لقد أجاد الشاعر الراحل عبدالرحمن المعاودة حينما وثّق تاريخ البحرين تحت حكم من لا يحب أبناء البلاد، حينما قال ««يشقى بنوها. والنعيم لغيرهم.. كأنها والحال عين عذاري».

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus