منظمة دولية للرقابة القضائية تنتقد الحكومة الأسترالية لتسهيلها اعتقال اللاجئ البحريني حكيم العريبي

2018-12-29 - 7:10 م

مرآة البحرين:

ذكر موقع SBS الأسترالي أن هيئة دولية للرقابة القضائية نشرت رسالة تنتقد فيها الحكومة الأسترالية على خلفية تسهيلها اعتقال اللاجئ البحريني حكيم العريبي.

وفي الرسالة الموجهة إلى وزير الشؤون الداخلية الأسترالي بيتر دوتون، والمؤرخة في 12 ديسمبر / كانون الأول، اتهمت منظمة Fair Trials الشرطة الفدرالية الأسترالية بمعرفتها بسياسة الإنتربول للاجئين، التي تنص على عدم السماح بإصدار إخطار أحمر ضد اللاجئين وطالبي اللجوء في حال كان الطلب مقدمًا من قبل البلد التي يخشون فيها الاضطهاد.

وتنص الرسالة على أنه "لا شك في أن الشرطة الفدرالية الأسترالية، التي تعمل كمكتب مركزي وطني للإنتربول في أستراليا، كانت على علم بهذه السياسة، وإذا كانت تعلم بوضع السيد العريبي كلاجئ، فلا بد أنها كانت تعرف أيضًا أن الإخطار الأحمر البحريني ضده غير صحيح"، مضيفة أن "أي محاولة من قبل الشرطة الفدرالية الأسترالية لتبرير تصرفاتها على أساس أنها كانت تتصرف بحسن نية لتسهيل التعاون بين [رجال] الشرطة هي أمر لا يمكن تبريره".

وكان قد تم الكشف سابقًاعن أن مكتب الإنتربول في أستراليا أعلم تايلاند برحلة حكيم العريبي قبل وصوله.

وقالت الرسالة إن "[هيئة] Fair Trials تقدر وجود حاجة ملحة للتعاون العابر للحدود بين الشرطة، لكن يجب أن يخضع هذا لضمانات تمنع انتهاكات حقوق الإنسان، مثل تلك التي يواجهها العريبي الآن".

وأضافت أنّ "هذا هو تحديدًا السبب في أن لإنتربول نفسه لديه قواعد تهدف إلى احترام حقوق الإنسان ومنع استخدام الإخطارات ذات الدوافع السياسية. ومن المهم جدًا أن تتبع أستراليا النهج ذاته".

ولفتت الهيئة في الرسالة إلى أنه "نعتقد بأن الخطوة الأولى التي يجب على وزارة الشؤون الداخلية اتخاذها لمنع حصول حالات مشابهة لقضية السيد العريبي من الحصول في المستقبل، هي الاعتراف بوجود مجال للتحسين -وليس للدفاع عن الأعمال غير المبررة بشكل واضح وإلقاء اللوم على دول أخرى".

وهيئة Fair Trials هي منظمة دولية مؤلفة من مجموعة من الخبراء القانونيين، ولها مراكز في لندن وبروكسل وواشنطن.

الجدير ذكره أن اللاعب البحريني اللاجئ في أستراليا حكيم العريبي ما زال يواجه الترحيل إلى البحرين بعد اعتقاله بموجب إخطار أحمر من الإنتربول عند وصوله مع زوجته إلى بانكوك في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي.

وتزعم الحكومة البحرينية أن اللاعب تهجم على مركز شرطة مع استخدام متفجرات في العام 2012، غير أن معهد البحرين للحقوق والديمقراطية نشر شريط فيديو يظهر العريبي وهو يشارك في مباراة لكرة القدم تم نقلها بشكل مباشر على التلفزيون في ذات الوقت الذي حصل فيه الهجوم.


 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus