كاتب أردني يوبّخ وزير خارجية البحرين: ليلتفت إلى بؤس صورة بلاده وسوء صيتها في العالم

وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة
وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة

2018-12-22 - 12:40 ص

مرآة البحرين: وبّخ الصحافي والكاتب الأردني معن البياري وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة، الذي دافع عن قرار استراليا الاعتراف رسميا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل وقال إنه لن يؤثر على قيام دولة فلسطينية في المستقبل عاصمتها القدس الشرقية.
وفي مقال له عبر موقع صحيفة العربي الجديد، علّق على مواقف وزير الخارجية البحريني، قائلًا ««معروفٌ للعامة قبل الخاصة أن واحدا من أهم بواعث كل هذا التودّد من الحكم في البحرين لإسرائيل هو سوء الصيت في التقارير المتوالية عن الأهوال الجسيمة في ملف انتهاكات حقوق الإنسان في البلد، وهي تقارير تبعث على الفزع، حيث سقوط عدة قتلى في السجون جرّاء التعذيب، وحيث اختناق المجال العام. ولا يُنسى هنا أن التقرير السنوي للخارجية الأميركية يحفل بمخازٍ ليست هينةً في هذا كله. وفي البال أن الوزير السابق، ريكس تيلرسون، تحدّث بنفسه شخصيا، قبل أزيد من عام، عن هذا الأمر، وأشار إلى استمرار سلطات البحرين في استجواب المعارضين وعلماء الدين، الشيعة على ما قال. ولنتذكّر أن الكونغرس الأميركي عطّل صفقة سلاحٍ قبل عامين إلى البحرين، بسبب أوضاع حقوق الإنسان المقلقة هناك».
وأردف «النصيحة له أن يلتفت إلى بؤس صورة بلاده في العالم، وهي صورة يأسف لها كل محبّ للبحرين وشعبها الذي يستحقّ أن يمثله في العالم آخرون، من غير طينة هذا الرجل الذي يبدو أنه يتبارى مع ضاحي خلفان في الرداءات الرثّة إياها».
وقال البياري «فيما استحقّ قرار أستراليا الإدانات التي استنكرته من غير دولةٍ عربيةٍ، ومن منظمة التحرير الفلسطينية، ومن جامعة الدول العربية، يغرّد المتحدّث عنه، خالد آل خليفة، كأنه الناطق باسم حكومة أستراليا، وليس وزير خارجية دولةٍ، لطالما وُصف أهلوها بأنهم فلسطينيو الخليج، للتهوين من فداحة ما أقدمت عليه هذه الحكومة».