الأشغال: طرح وترسية 19 مناقصة خلال نوفمبر بكلفة تجاوزت 23 مليون دينار

وزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني
وزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني

2018-12-18 - 12:38 م

مرآة البحرين: قال وكيل شئون الأشغال بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني أحمد الخياط بأن مجلس المناقصات والمزايدات قام بطرح وترسية 19 مناقصة تشرف عليها الوزارة خلال شهر نوفمبر الماضي بتكلفة إجمالية بلغت 23,479,681 دينار بحريني (23 مليوناً وأربعمائة وتسعة وسبعون ألفا وستمائة وواحد وثمانون ديناراً)، شملت مشاريع في قطاعات الطرق والصرف الصحي ومشاريع البناء والصيانة بالوزارة، مشيراً بأن الوزارة ماضية في تنفيذ مشاريع البنى التحتية في كافة مدن وقرى المملكة تلبيةً لاحتياجات المواطنين والمقيمين ودعم الحركة الاقتصادية وجذب الاستثمارات.

وقال الخياط أنه قد تمت ترسية 10 مناقصات بقيمة 15,424,869 دينار بحريني (خمسة عشر مليوناً واربعمائة وأربعة وعشرون ألفاً وثمانمائة وتسعة وستون ديناراً) تضمنت مشروعا واحداً في قطاع الطرق وثلاثة مشاريع في قطاع الصرف الصحي ومشروعان في قطاع المباني وثلاثة مشاريع ضمن قطاع الخدمات الفنية.

وتمثلت أبرز تلك المشاريع في مشروع إنشاء المسرح المدرج المفتوح في حلبة البحرين الدولية بسعة 10 ألاف متفرج مع كافة المرافق الملحقة المساندة بتكلفة تبلغ 14,480,000 دينار بحريني ( أربعة عشر مليونا وأربعمائة وثمانون ألف دينار بحريني) يهدف الى استضافة مختلف العروض وأنواع الأداء على المستوى المحلي والعالمي، وهو يتألف من بلازا رئيسي، المدرج المفتوح، مبنى المنصة الخلفية ومبنى المكاتب بالإضافة إلى الأعمال الخارجية اللازمة.

كما أن الدراسة البيئية الاستراتيجية لتقييم وتخفيف التأثيرات البيئية بمنطقة الحد كلفت 187,633 دينار بحريني (مائة وسبعة وثمانون ألفا وستمائة وثلاثة وثلاثون ديناراً).

بالإضافة الى مشروع توريد وتركيب أجهزة القياس وغرفة التحكم وأجهزة المراقبة بوحدة المعالجة الثلاثية بمحطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي بتكلفة تبلغ 278,896 ديناراً (مائتان وثماني وسبعون ألفاً وثمانمائة وستة وتسعون دينار بحريني) ويهدف المشروع إلى إجراء التحسينات على وحدة المعالجة للمحافظة على كفاءتها لضمان استدامتها.

إلى جانب ترسية مناقصة الخدمات الاستشارية لمشروع تطوير الخطة الشاملة للصرف الصحي لمنطقة جنوب غرب البحرين بتكلفة تبلغ 64,600 دينار بحريني (أربعة وستون ألفاً وستمائة دينار بحريني).

وأشار الخياط إلى أنه تم طرح 9 مناقصات جديدة بقيمة تقديرية بلغت 8,054,812 دينار ( ثمانية ملايين وأربعة وخمسون ألفاً وثمانمائة واثنى عشر ديناراً) منها مناقصة في قطاع الطرق تمثلت في الخدمات الاستشارية الهندسية لإعداد دليل البحرين لتصاميم الطرق الداخلية ( الحضرية)، وخمس مناقصات في قطاع الصرف الصحي تمثلت في مناقصة المقاولة الزمنية لتجديد المضخات للمحطات المختارة، ومناقصة المرحلة الأولى من نظام المراقبة الإشرافية وجمع البيانات لمرافق الصرف الصحي - دراسة الجدوى، ومناقصة مشروع تطوير شبكة الصرف الصحي في شمال غرب البحرين F3، ومناقصة المقاولة الزمنية لأعمال الصرف الصحي (2019-2020)، ومناقصة أعمال تشغيل وصيانة محطات الصرف الصحي الفرعية.

أما في قطاع مشاريع البناء والصيانة فقد تم طرح مناقصة أعمال دفان لصالة متعددة الأغراض في الحد، ومناقصة مشروع انشاء مبنى أكاديمي بمدرسة محمد بن خليفة الابتدائية الإعدادية للبنين. وفي قطاع الخدمات تم طرح مناقصة التعاقد الخارجي لدعم وصيانة أنظمة مركز الدعم الفني والاتصال الخاصة بخدمات الحاسب الآلي.

كما لفت الخياط إلى أن طلبات الشراء التي تم اعتمادها خلال شهر نوفمبر بلغ عددها 108 طلباً بقيمة 458,569 دينار (أربعمائة وثمانية وخمسون ألفاً وخمسمائة وتسعة وستون ديناراً).

وأشار الى أن الوزارة تلقت عدداً من طلبات التأهيل من مختلف القطاعات خلال شهر نوفمبر، حيث بلغ المجموع الكلي لرخص التأهيل التي تم إصدارها 8 رخص مقابل 12 طلباً مرفوضاً و 2 طلبات ملغاة أوتوماتيكياً.