تايلاند تمدد احتجاز الدولي البحريني السابق حكيم العريبي 60 يوما (الفرنسية)

شرطة الهجرة التايلندية وهي تصطحب حكيم العريبي للمحكمة - الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
شرطة الهجرة التايلندية وهي تصطحب حكيم العريبي للمحكمة - الثلاثاء 11 ديسمبر 2018

2018-12-12 - 1:45 م

مرآة البحرين (أ ف ب): مددت محكمة تايلاندية الثلاثاء فترة احتجاز لاعب كرة القدم البحريني الدولي السابق حكيم العريبي اللاجئ إلى أستراليا، بحسب ما أفادت محاميته، في وقت أبدت منظمات حقوقية خشيتها من تعرضه للتعذيب في حال إعادته لبلاده.

وكان العريبي (25 عاما) قد أوقف في مطار بانكوك في 27 تشرين الثاني/نوفمبر لدى وصوله برفقة زوجته لتمضية إجازة، وتطالب سلطات المنامة باسترداده.

وأفادت محامية اللاعب نادتاشيري بيرغمان أن المحكمة قررت تمديد احتجاز اللاعب الحالي لفريق باسكو فايل شبه المحترف في مدينة ملبورن، 60 يوما يتوقع أن يتقدم على إثرها المدعي العام بطلب ترحيله.

وقالت المحامية لوكالة فرانس برس "أعتقد أن لديه فرصة جيدة لعدم إعادته إلى بلاده لأننا نملك أدلة جيدة" عن المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها.

وبحسب معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (ومقره لندن)، أوقف العريبي في البحرين عام 2012 في خضم الاحتجاجات ضد السلطات، وتعرض للضرب والتعذيب على خلفية انتمائه للطائفة الشيعية التي شارك الآلاف من أبنائها في احتجاجات ضد أسرة آل خليفة السنية الحاكمة، والنشاط السياسي لشقيقه.

ووصل اللاعب السابق اليوم إلى مقر المحكمة في تايلاند مكبل اليدين وبرفقة عناصر من شرطة الهجرة المحلية، وقال للصحافيين وقد بدت على وجهه معالم القلق "دائرتا الهجرة في تايلاند والبحرين تعملان معا لإعادتي إلى البحرين، إلا أن أستراليا حالت دون قيامهما بذلك".

أضاف "رجاء أوقفوهما، لا أريد العودة إلى البحرين. أريد العودة إلى أستراليا. لم أرتكب أي شيء في البحرين. أنا لاجئ في أستراليا".

وحضر ممثلون عن السفارة الأسترالية في تايلاند جلسة الاستماع الثلاثاء، علما أن وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين كانت قد طالبت الأحد بـ "العودة الفورية" للعريبي إلى بلادها.

وحذرت منظمات حقوقية من تسليم العريبي إلى بلاده. وانتقدت "شبكة آسيا-المحيط الهادئ لحقوق اللاجئين" احتمال إقدام تايلاند على هذه الخطوة، محذرة من أن العريبي "هو شخص هرب من بلاده بعدما تعرض للتعذيب، وثمة خطر بأن يواجه المعاملة نفسها إذا ما أرغم على العودة".

وبحسب معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، أصدرت محكمة بحرينية في كانون الثاني/يناير حكما غيابيا بسجن العريبي عشرة أعوام، لإدانته بالمشاركة في اعتداء على مركز للشرطة. ويؤكد العريبي أنه كان يشارك في مباراة في الوقت المفترض لحصول الاعتداء.

وغادر العريبي إلى أستراليا في أيار/مايو 2015، ونال وضع لاجئ في تشرين الثاني/نوفمبر 2017.

وكان الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) قد طالب السلطات التايلاندية الأسبوع الماضي بالسماح للعريبي بالعودة إلى أستراليا في أسرع وقت ممكن.