الملك وحكومة العجائز: تذكير باليوم، بالشهر، بالسنة، بالصورة... وبالأرقام

2018-12-11 - 5:59 م

مرآة البحرين (خاص): بمناسبة تعيين الملك حمد بن عيسى آل خليفة الحكومة الجديدة، ربما آن التذكير بواحد من أكثر تصريحات الملك إثارة  وهو ما أدلى به في فبراير 2006.

في حديث لرؤساء تحرير الصحف المحلية آنذاك، قال الملك «يجب ان تكون مدة بقاء الوزير في الوزارة 4 سنوات فقط ويمكن ان تمدد إلى 4 سنوات أخرى كحد أقصى، وقال إن الوزير الذى يبقى فى الوزارة 8 سنوات هو الوزير الخارق». ( 4 فبراير 2006)

الحدث: تعيين حكومة جديدة

الآن، بعد 12 عاماً  بالتمام والكمال من التصريح الملكي، يمكن ببساطة رؤية التشكيلة الحكومية التي عيّنها الملك ومعرفة كم المدة التي قضاها كل عضو من أعضاء مجلس الوزراء في منصبه.   

في 2 ديسمبر الجاري، أعلن رئيس الوزراء خليفة بن سلمان، أن الحكومة في البحرين استقالت بأكملها، وفي اليوم التالي مباشرة 3 ديسمبر، أعلن الملك تكليف عمّه خليفة بن سلمان بتشكيل الحكومة الجديدة، وفي 6 ديسمبر أعلن عن تشكيل الحكومة الجديدة، لكنها لم تكن جديدة حرفيّا.

الحكومة الجديدة شملت 18 وزيرًا، بينهم 3 وزراء جدد فقط، وهم:أيمن توفيق المؤيد، وزيرًا لشؤون الشباب والرياضة، وسلمان بن خليفة آل خليفة، وزيرًا للمالية، بينما تم تسمية وزير جديد لوزارة شؤون الدفاع، هو اللواء الركن عبدالله بن حسن النعيمي.

وحافظ نواب رئيس الوزراء الأربعة على مناصبهم، بالإضافة إلى إعادة تعيين ولي العهد سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة نائبًا أول لرئيس الوزراء. كما حافظ وزراء الحقائب السيادية، الخارجية والداخلية والعدل، على مناصبهم.

عمر الحكومة بالأرقام

رئيس الوزراء خليفة بن سلمان يرأس الحكومة البحرينية منذ الاستقلال في العام 1971، ما يجعله أقدم رئيس وزراء في العالم فهو قد أكمل 47 عاماً في كرسي رئاسة الحكومة حتى الآن، وإذا ما أكمل تكليفه الجديد لأربع سنين مقبلة فسوف يكون قد أمضى 51 عاماً مسجلاً رقماً قياسياً جديداً.

ولي العهد النائب الأول لرئيس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة، متواجد في منصبه منذ خمس سنين، نائب رئيس الوزراء محمد بن مبارك متواجد في الحكومة منذ الاستقلال، وقد أكمل 47 عاماً بين منصبين الأول وزير الخارجية منذ العام 1971 حتى 2005 حيث أصبح نائباً لرئيس الوزراء حتى الآن.

نائب رئيس الوزراء علي بن خليفة نجل رئيس الحكومة، وقد مضى على وجوده في الحكومة 25 عاماً وبالتحديد منذ تعيينه وزيرآً  في العام 1993.

نائب رئيس الوزراء خالد بن عبدالله وهو متواجد في الحكومة منذ 43 عامًا وبالتحديد منذ العام 1975. نائب رئيس الوزراء جواد العريض وهو متواجد في الحكومة منذ 47 عاماً وبالتحديد منذ توزيره في العام 1971.

ثم يأتي تحت هذه الرؤوس 18 وزيراً، ولنبدأ بوزير شؤون مجلس الوزراء محمد المطوع فهو متواجد منذ 25 عاماً في التشكيلة الحكومية، وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي متواجد منذ 16 عامًا في منصبه، وزير الداخلية راشد بن عبدالله متواجد في منصبه منذ 14 عاماً، وزير الخارجية خالد بن أحمد 13 عاماً في منصبه، وزير شؤون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا 13 عاماً في منصبه، وزير العدل والأوقاف 12 عاماً في منصبه، وزير شؤون البلديات والأشغال عصام خلف منذ 9 سنوات وزيراً، وزير العمل جميل حميدان منذ 8 سنوات وزيراً، وزير الإسكان باسم الحمر 8 سنوات وزيراً، وزير المواصلات كمال أحمد منذ 7 سنوات وزيراً، وزير شؤون المجلسين غانم البوعينين منذ 6 سنوات وزيراً، وزير التجارة زايد الزياني منذ 4 سنوات وزيراً، وزيرة الصحة فائقة الصالح منذ 4 سنوات وزيرةً، وزير النفط محمد بن خليفة آل خليفة منذ 3 سنين وزيراً، ووزير الإعلام علي الرميحي منذ 3 سنين وزيراً،  وهناك ثلاثة وزراء جدد هم: وزير المالية، ووزير الشباب والرياضة، ووزير شؤون الدفاع.

ديمواغرفياً وسياسياً

من الناحية الديموغرافية.فإن الحكومة تضم 10 أفراد من العائلة الحاكمة، يليهم 9 وزراء من الطائفة السنية، و5  أعضاء من الطائفة الشيعية.

وبهذا فإن العائلة الحاكمة تمثل أكثر من  40٪ من التشكيلة الحكومية التي تضم 24 مقعداً، يليهم الوزراء السنّة بأكثر من 36٪، بينما نحو 20٪ تقريبا للطائفة الشيعية.

من الناحية السياسية، فإن الحكومة خلت من الوزراء المحسوبين على أي تيار سياسي وازن في المجتمع البحريني، عدا التيار السلفي الذي تمثّل بزعيمه السابق الوزير غانم البوعينين، فيما البقية من السنة والشيعة هم من التجار والموالين القدماء.

وكان لافتاً أن تيار الإخوان المسلمين خرج من دون أي منصب من كل كعكة المناصب من البرلمان، مروراً بالحكومة، وصولاً إلى مجلس الشورى .

سياسياً أيضاً، هذه الحكومة هي عبارة عن إدارة برأسين متنافسين، رئيس الوزراء خليفة بن سلمان ونائبه الأول ولي العهد سلمان بن حمد، الذي أصبحت له اليد الطولى الآن.

تذكير أخير

نذكّر بما قاله الملك في 2006، من أن «التغييرات الحكومية والوزارية لا تتوقف (...) وزمن أن الوزير يبقى في مكانه 30 سنة أو 40 سنة او عشرين سنة انتهى .. يعني أن الوزير ممكن يعطي اربع سنين.. ممكن أربع سنين اخرى، لكن الحقيقة إن هو قام بعمله على أكمل وجه في متابعة المتطلبات والتحديات العالمية فذلك شىء طيب منه، ولا شك أن أي إنسان يتحمل 8 سنين من العمل الجاد اليومى.. هو إنسان خارق».

كان كل ذلك مجرد «كذب مرتّب»، نعيد التذكير به بالأسماء والأرقام وبالصورة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus