خلال قمة الرياض ..أمير الكويت يحذر قادة الخليج من استمرار الخلاف

أمير الكويت
أمير الكويت

2018-12-10 - 5:23 ص

مرآة البحرين: حذر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من أن أخطر ما تواجهه دول المجلس الخليجي من تحديات حالية هو «استمرار الخلاف الذي دب في كياننا الخليجي، وقال أن هذا الخلاف يمثل «تهديداً خطيراً لوحدة موقفنا، وتعريضاً لمصالح أبناء دولنا للضياع».
وخلال كلمته في اجتماع الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي، التي عقدت في الرياض، قال أمير الكويت «بأن استمرار هذا الخلاف يجعل العالم يبدأ بكل أسف في النظر إلينا على أننا كيان بدأ يعاني الاهتزاز، وأن مصالحه لم تعد تحظى بالضمانات التي كنا نوفرها له بوحدة موقفنا وتماسك كياننا».
موضحًا «أن الأوضاع التي تعيشها المنطقة والتحديات الخطيرة التي تواجهها وتصاعد وتيرتها أمر مقلق»، داعياً إلى ضرورة تدارك الأمر عبر «وضع حد للتدهور الذي نشهده في وحدة الموقف الخليجي».
وشدد على ضرورة «تجنب المصير المجهول لمستقبل العمل الخليجي عبر وقف الحملات الإعلامية التي بلغت حدوداً مست قيمنا ومبادئنا، وزرعت بذور الفتنة والشقاق في صفوف أبنائنا، وستدمر كل بناء أقمناه وكل صرح شيدناه»، مشددًا على «وقف تلك الحملات من شأنه أن يكون مقدمة لنا جميعا لتهيئة الأجواء التي ستقود حتماً إلى تعزيز فرص قدرتنا على احتواء أبعاد ما نعانيه اليوم من خلاف».
ورأى أن «استمرار الصراع في اليمن يشكل تهديداً مباشراً لنا جميعاً»، متمنّيًا كل التوفيق للمشاورات السياسية الدائرة في السويد، والتي استجابت الكويت لدعمها لوجستياً، وصولاً إلى الحل السياسي المنشود القائم على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216.