قبيلة النعيمي باتت تمتلك 8 ٪ من التشكيلة الحكومية بالبحرين... شكراً قطر!

وزير شؤون الدفاع عبدالله حسن النعيمي
وزير شؤون الدفاع عبدالله حسن النعيمي

2018-12-08 - 12:56 ص

مرآة البحرين (خاص): لآل النعيمي الحق في إقامة حفل رقصة العرضة وبالسيوف أمام دارهم في منطقة الرفاع، فلقد زادت حصتهم في مجلس الوزراء، وصار لهم مقعد في المجلس النيابي. وما يدريك؛ لعل تشكيلة مجلس الشورى الجديد ترسل لهم خبراً مفرحاً آخر.
لقد تمت إعادة تعيين ماجد النعيمي وزيراً للمرة السادسة، وصار ابنه علي نائباً برلمانيًا، وها هو اللواء الركن عبدالله حسن النعيمي الذي كان يشغل منصب المفتش العام في الجيش، يصبح وزيرًا هو الآخر؛ إذ تم تعيينه وزيراً لشؤون الدفاع.
وهكذا أصبح لقبيلة النعيمي فقط ما نسبته 8٪ من التشكيلة الحكومية التي يبلغ عددها كاملة 25 فرداً.
ماجد النعيمي كان توزيره الأول في تشكيلة العام 2002، ثم انطلق القطار: 2006، 2010، 2014، 2015، 2018. وإذا ما أكمل النعيمي هذه الدورة فسيكمل عشرين عاماً على مقعده.
وكم كان غريباً أن تنشر وكالة الأنباء الرسمية "بنا"، صور اصطفاف موظفي الوزارة بالطابور على باب مكتبه لتهنئته بإعادة التعيين، مشهد غريب ينبيء عن تحوّل كامل في ثقافة مؤسسات السلطة، هدم كامل لأية معايير عرفها البحرينيون سابقًا.

موظفون في وزارة التربية يصطفون لتهنئة ماجد النعيمي بالتجديد له وزيرًا
الخلاف مع دولة قطر هو كلمة السر، ففي ضوء هذا الصراع مع قطر، والذي خرج إلى العلن منذ يونيو/ حزيران 2017، بات ملك البحرين يتودد على نحو أكبر للقبائل التي لها امتدادات عائلية في الدوحة، ويسعى لاستمالتها. خصوصاً بعد العام 2014 إذ تفجّرت قضية هجرة أفراد من عائلة المهندي من البحرين إلى قطر، وكذلك هجرة نحو 37 شخصاً من الجلاهمة و12 من السويدي، وآخرين إلى الدوحة.
وخلال الستة عشر عاما من عهد النعيمي انحدر التعليم في البحرين إلى أدنى مستوياته، وأصبح محل تشكيك دائم، بشهادة هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب، الذي كشف تقييمها أن ما يزيد عن 45% من مدارس البحرين حصلت على مؤشرات غير مرضية، وأن نسبة المدارس التي حصلت على تقييم الممتاز هي 11% من المدارس.
أما النائب علي النعيمي فهو نجل وزير التربية، وقصته صارت معروفة، أنه تم تعيينه في المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بمنصب وراتب كبير، وغاب عن العمل سبعة أشهر، ثم ظهر حاملاً شهادة الدكتوراه ليزور بها بعض المسؤولين بينهم رئيس ديوان الخدمة المدنية. وقد وثق تقرير ديوان الرقابة المالية غيابه عن العمل لسبعة أشهر، وبعدها صار علي النعيمي يمتلك مكتب "يونايتد" للمحاماة، ثم أصبح محاضراً في جامعة البحرين، ليتضح لاحقاً أن معهد البحوث والدراسات العربية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التابعة لجامعة الدول العربية، الذي أخذ منه شهادة الدكتوراه هو معهد لا تعترف وزارة التربية والتعليم.
يحوز آل النعيمي مناصب أخرى، فرئيس هيئة الأركان في الجيش هو ذياب صقر النعيمي، إضافة لعدد كبير من الضباط الكبار المنتشرين في أركان الجيش، والمخابرات، مثل مدير الإمداد والتموين في الجيش العميد الركن علي بن صقر النعيمي. وفي جهاز الأمن الوطني هناك عيسى صالح حسان النعيمي وهو جلاّد معروف، وكذلك إبراهيم محمد عبدالله النعيمى. وفي جامعة البحرين هيا النعيمي أخت الوزير، أصبحت نائبا لرئيس جامعة البحرين.
لقد بات الخلاف مع قطر يدرّ كراسي ومناصب وأموالاً، ونفوذاً يتعاظم يومًا بعد يوم. يحقّ لماجد النعيمي وعبدالله النعيمي وعلي النعيمي، وبقية المستفيدين، الهمس في قلوبهم: شكراً قطر!.