فوز مرشح ديمقراطي بالانتخابات الأمريكية كانت البحرين قد طردته في العام 2014 (توم مالينوسكي)

توم مالينوسكي خلال لقاء مع زعيم المعارضة البحرينية في جمعية
توم مالينوسكي خلال لقاء مع زعيم المعارضة البحرينية في جمعية "الوفاق" (أرشيفية)

2018-11-07 - 11:11 م

مرآة البحرين: فاز مرشح ديمقراطي في الانتخابات الأمريكية كانت البحرين قد طردته في العام 2014 بعد لقائه أعضاء في جمعية "الوفاق" أكبر الأحزاب السياسية المعارضة.

وتمكن الديمقراطي توم مالينوسكي، مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق، من خطف مقعد ثمين في الكونجرس الأمريكي عن المقاطعة السابعة في ولاية نيوجيرسي.

وانتزع مالينوسكي المقعد من الجمهوريين والذي كان يشغله على مدى أربعة فصول تشريعية منافسه النائب الجمهوري  ليونارد لانس بنسبة 50.3% مقابل 48.2 للأخير.

وكانت البحرين أعلنت طرد مالينوسكي في يوليو/ تموز 2014، متهمة إياه بـ"التدخل في شؤون البلاد الداخلية" بعد لقائه قياديين في جماعة الوفاق.

وعمل مالينوسكي مديراً لـ"هيومن رايتس ووتش" في واشنطن حيث اشترك مع السناتور جون ماكين في تمرير قانون يحظر التعذيب. وأبرز النقاط في برنامج مالينوسكي الانتخابي هي: تخفيض تكاليف الرعاية الصحية، وإصلاح النظام الضريبي، وسنّ المزيد من القوانين ضدّ اقتناء السلاح خاصّة الأسلحة الهجوميّة.

وسيطر الديمقراطيون على أغلبية المقاعد بمجلس النواب الأمريكي في الانتخابات النصفية الأمريكية 2018 فيما عزز الجمهوريون أغلبيتهم في مجلس الشيوخ. ويعتبر الفوز بأغلبية مقاعد النواب الأول للديمقراطيين منذ 8 سنوات ويشكل ضربة لأجندة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حيث سيزيد من التعقيدات أمام البيت الأبيض في عدد من القضايا.

وشغل مالينوسكي منصب مساعد وزير الخارجية للديمقراطية وحقوق الإنسان في إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما. ومثّل طرد البحرين له في يوليو/ تموز 2014 واحدة من أبرز محطّات التوتر في العلاقات البحرينيّة الأمريكية على خلفية الاحتجاجات السياسية المطالبة بالديمقراطية والتي انطلقت في العام 2011. واتهمته المنامة بالتدخل في الشئون الداخلية من خلال لقائه بأعضاء في جمعية "الوفاق" الوطني الإسلامية، أكبر الأحزاب المعارضة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية آنذاك إن الزيارة رتبت بالتنسيق مع السلطات البحرينية، التي تعرف بأن المسؤولين الأمريكيين يلتقون دوريا بممثلين عن مختلف التيارات السياسية.

وجاء في وكالة الأنباء البحرينية الرسمية أن مالينوسكي: "التقى حزبا معينا على حساب غيره من الأحزاب، وفي ذلك تفرقة بين أبناء الشعب الواحد، ومساس بمعايير الدبلوماسية وبالعلاقات بين الدول".

وكان متوقعا أن يقضي مالينوسكي ثلاثة أيام في البحرين وأن يلتقي أعضاء في الوفاق، ومسؤولين حكوميين، والناشط الحقوقي نبيل رجب. إلا أنّ طرده قد حال دون إكمال مهمته.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية إن لقاء مالينوسكي بأعضاء في حركة الوفاق "يخالف الأعراف الدبلوماسية".

وعلى الرغم من طرد الدبلوماسي، أكدت الخارجية البحرينية على أن علاقاتها مع الولايات المتحدة تبقى جيدة.

وجاء في بيان الوزارة: "إن حكومة البحرين تؤكد أن هذا لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يؤثر على العلاقات بين الدولتين ومصالحهما المتبادلة".