إيران ترفض عقوبات أمريكية جديدة، وتقول إنها يمكنها إدارة اقتصادها

العلم الإيراني قرب منصة إيرانية لإنتاج النفط. صورة من أرشيف رويترز.
العلم الإيراني قرب منصة إيرانية لإنتاج النفط. صورة من أرشيف رويترز.

2018-11-03 - 11:42 ص

مرآة البحرين (رويترز): قالت إيران يوم الجمعة إنها لا يراودها أي مخاوف بشأن إعادة فرض عقوبات أمريكية جديدة على القطاعين النفطي والمالي الحيويين في البلاد، من المتوقع أن تعلنها واشنطن في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

وأبلغ بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية التلفزيون الرسمي "أمريكا لن تكون قادرة على تنفيذ أي إجراء ضد شعبنا العظيم والشجاع... لدينا المعرفة والمقدرة على إدارة الشؤون الاقتصادية للبلاد".

ووافقت الحكومة الأمريكية على السماح لثماني دول، من بينها حليفاها الوثيقان كوريا الجنوبية واليابان وكذلك الهند، بمواصلة شراء النفط الإيراني بعد أن تعيد فرض عقوبات على طهران.

وقال قاسمي "احتمال أن تكون أمريكا قادرة على تحقيق أهدافها الاقتصادية من خلال هذه العقوبات بعيد جدا، وبالتأكيد فإنه لا يوجد أي احتمال لأن تبلغ أهدافها السياسية من خلال مثل هذه العقوبات".

"العقوبات الأمريكية الجديدة سيكون لها في الغالب تأثيرات نفسية".

وفرضت واشنطن عقوبات على إيران في أغسطس آب عقب قرار الرئيس دونالد ترامب بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق نووي دولي مع طهران تم التوصل إليه في 2015.

وفي ظل الاتفاق، رفعت في 2016 معظم العقوبات التي فرضت على إيران بسبب برنامجها النووي في مقابل أن تكبح طهران أنشطتها النووية.