الخرتيت

2018-10-19 - 2:58 ص

مرآة البحرين(خاص): من المعروف عند علماء الحيوان أن الخرتيت يعاني من قصر النظر، مما يجعله يهاجم أولا قبل أن يتبيّن، فيكتشف الهدف الذي يهاجمه بعد فوات الأوان.

قصر النظر يجعل الخرتيت يدهس صغاره حين يدافع عن نفسه وعن صغاره ضد المهاجمين، بسبب هذا العيب القاتل فيه، لهذا لا يستفيد الخرتيت من وزنه الثقيل الذي يجعله من أضخم الكائنات الحية.
هكذا تظهر صفات وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة فهو يعاني من قصر نظر رهيب، تجعله يدوس فوق نفسه أحياناً وفوق النظام الذي يمثله.
من دون أن يرى للأمام، سارع وزير خارجية البحرين لتطبيق تويتر في تلفونه، فور أن تتالت الانتقادات نحو المملكة السعودية بعد مقتل جمال خاشقجي في قنصليتها باسطنبول، رفع الوزير شعار: من يُقاطع السعودية نُقاطعه. كان ذلك رداً على الرئيس التنفيذي لشركة (أوبر) الذي قرر مقاطعة مؤتمر استثماري مقبل في السعودية.
سعادة الوزير لم ينتبه إلى المثل الذي يردده وزير الداخلية البحريني «اللي في الفخ أكبر من العصفور»، فنفخ ريشه لكنه لم يطر بالطبع بل وقع على وجهه، لقد تورّط بشعاره الأهبل الذي اختفى بعد يوم من إطلاقه.
لنتأمل حتى اليوم عيّنة ممن قرروا مقاطعة المؤتمر الاستثماري السعودي: وزير الخزانة الأمريكي، وزير التجارة البريطاني، وزير المالية الهولندي، الرئيس التنفيذي لتاليس الفرنسية للإلكترونيات العسكرية، وكريستين لاغارد مديرة صندوق النقد الدولي تؤجل زيارة للشرق الأوسط.
أما المؤسسات التي قررت مقاطعة المؤتمر، فهي: غوغل، بلاك روك أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، بلاك ستون أكبر شركة لإدارة الاستثمارات، المدير التنفيذي لجي بي مورغن، رئيس شركة فورد، مؤسسة هافينغتون بوست، كريديت سويس، ستاندرد تشارترد، روتشيلد للاستثمار، سي ان ان، نيويورك تايمز، سي ان بي سي ، بلومبيرغ، فايننشال تايمز، سيمنس، مالك لوس أنجلوس تايمز، رئيس تحرير إيكونوميست.
السؤال هل تستطيع البحرين مقاطعة هذه الجهات والدول كلها؟، الإجابة جليّة وواضحة، ما قاله الوزير يعبر عن تسرّع وقصر نظر يعاني منه منذ تعيينه، ويعبر عن انعكاس واضح لأحد أسباب الفشل الدبلوماسي الرسمي في البحرين.
الخرتيت يعرف نقاط ضعفه، وتجده كحيوان يحب أن يعيش دائما بمفرده في عزلة تامة، ومع ذلك لا يفلت من الكائنات التي تلتصق بجلده السميك لتعيش على ما فيه من فضلات، ولا من الطفيليات التي تمتص من جسده ما يعادل أربعة ليترات دم يوميا، وهذا يسبب له حالات غضب جنوني، جلبت له لقب أشد الكائنات غباء، فالغضب يُلصق فيك الحُمق والغباء.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus