بدء توسعة شارع سار ورفع الطاقة الاستيعابية إلى 58 ألف مركبة يوميا

شارع سار
شارع سار

2018-10-09 - 1:03 م

مرآة البحرين: أعلن وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف عن بدء تنفيذ أعمال تطوير شارع سار الممتد من بعد الدوار الكائن على شارع البديع إلى تقاطع شارع سار وشارع 35، حيث يبلغ طول الجزء الذي سيتم تطويره حوالي 14 كيلومتر طولي .

وأوضح بأن الوزارة تسعى من خلال هذا المشروع الذي يعد من الطرق الحيوية التي تخدم أهالي المنطقة الشمالية بشكل عام ومنطقتي سار والجنبية بشكل خاص، حيث تشهدا نهضة في التطور العمراني والاستثماري.

وتابع بالقول إن أعمال تطوير الشارع تتضمن تحويل الشارع الى طريق مزدوج ذو مسارين بعرض 3.5 متر لكل مسار، كما سيتم تطوير كافة التقاطعات على الشارع وإدارتها بالإشارات الضوئية وإنشاء طرق خدمية بكل اتجاه وتوفير مواقف للسيارات، بالإضافة إلى إنشاء شبكة جديدة لتصريف مياه الأمطار ووضع شبكة إنارة جديدة. كما تتضمن أعمال المشروع إنشاء مجموعة من التمديدات لخطوط المياه وشبكة الكهرباء الموجودة في المنطقة بالإضافة إلى أعمال تحويل خطوط الخدمات المتعارضة مع أعمال الطرق وذلك بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء. وإنشاء محطات للنقل العام بالتنسيق مع وزارة المواصلات والاتصالات، ووضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الشارع، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها مستقبلاً.

ووفق خلف فإن المشروع يهدف إلى تقلق زمن انتظار المركبات بنسبة 60% و ذلك نتيجة للمسارات الإضافية و الجزر الفاصلة و تطوير التقاطعات، حيث سيستوعب 4 آلاف سيارة في الساعة الواحدة.

وأضاف «يبلغ متوسط حجم الحركة المرورية الحالية على الشارع تبلغ 30,000 مركبة في اليوم في الاتجاهين، أما في ساعات الذروة الصباحية وذروة الظهيرة، فتبلغ الكثافة المرورية قرابة 2000 مركبة في الساعة لكل اتجاه».

ومن المتوقع أن تزيد الطاقة الاستيعابية للشارع بعد التطوير لتصل إلى 58,000 مركبة في اليوم، كما ستتضاعف في ساعة الذروة لتصل إلى 4000 مركبة في الاتجاه الواحد، كما سيساهم التطوير في خفض زمن الانتظار بنسبة 60%.