الخدمة المدنية: فتح باب التقاعد الاختياري لموظفي الحكومة لمدة شهر واحد فقط وفق شروط

رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد خلال العرض التعريفي لبرنامج التقاعد الاختياري
رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد خلال العرض التعريفي لبرنامج التقاعد الاختياري

2018-10-09 - 10:51 ص

مرآة البحرين: قال ديوان الخدمة المدنية إنه سيتم فتح باب التقاعد الاختياري وفق حوافز محددة، لموظفي الحكومة، بدءاً من 8 أكتوبر/تشرين الثاني الجاري لغاية 8 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أي لمدة شهر واحد فقط.

وقال رئيس الديوان أحمد الزايد خلال العرض التعريفي لبرنامج التقاعد الاختياري الذي طرح ضمن "برنامج التوازن المالي" الحكومي، إن وزارات الدولة والهيئات الحكومية بدأت صباح اليوم عرض مشروع تنفيذ برنامج التقاعد الاختياري على الموظفين.

وسيتم فتح باب التقاعد الاختياري ابتداء من اليوم الثلاثاء عن طريق الموقع الإلكتروني مباشرة لدى ديوان الخدمة المدنية، والذي يسمح بإضافة 5 سنوات شراء للمدة الفعلية والافتراضية، والحصول على قيمة 5 سنوات شراء حسب الراتب الحالي.

وتم الإعلان عن التقاعد الاختياري ضمن برنامج التوازن المالي وهو يمنح موظفي الحكومة الفرصة لتوظيف خبراتهم في مجال ريادة الأعمال والقطاع الخاص للمساهمة في النمو الاقتصادي للمملكة.

وتتضمن شروط الاستحقاق أن يكون المستفيدون منه موظفين في جهة حكومية خاضعة لأنظمة الخدمة المدنية، وألا تقل سنوات الخدمة الفعلية عن 10 سنوات، وألا يكونوا من شاغلي الوظائف العليا ومن في حكمهم، وعدم عودتهم للخدمة الحكومية.

وسيقدم البرنامج بالإضافة إلى المعاش التقاعدي عددا من الحوافز تتمثل في ضم 5 سنوات اعتبارية لسنوات الخدمة الفعلية والافتراضية بحسب القوانين والأنظمة، ومبلغ نقدي يساوي تكلفة شراء 5 سنوات افتراضية، وترقية نهاية الخدمة للمستحقين، ومكافأة نهاية الخدمة، إلى جانب مكافآت أخرى بحسب القوانين والأنظمة.