10 مليارات دولار دعم خليجي للبحرين

2018-10-04 - 4:21 م

مرآة البحرين: كشفت صحيفة "الراي" الكويتية عن اتفاق سيوقع اليوم الخميس لتقديم دعم مالي بقيمة 10 مليارات دولار إلى البحرين لضمان استقرارها المالي، وحماية عملتها من الانهيار.

وقال مصدر دبلوماسي خليجي للصحيفة أن «قراراً خليجياً على أعلى المستويات تم اتخاذه لبدء الخطوات التنفيذية لبرنامج دعم الاستقرار المالي في مملكة البحرين».

يأتي ذلك ضمن مجموعة من الاتفاقيات الاطارية التي تتعلق بمخرجات اجتماع (قمة مكة) الرباعية التي انعقدت في يونيو الماضي بمشاركة قادة السعودية والكويت والإمارات والأردن، والتي يجري توقيعها اليوم الخميس 4 أكتوبر في العاصمة الأردنية عمان، أعلن فيها تقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن يصل إجمالي مبالغها إلى 2.5 مليار دولار.

وأوضح المصدر الدبلوماسي أن «الجهات المختصة وضعت اللمسات النهائية على الخطوات المرتقبة لبرنامج دعم البحرين بعد انتهاء الفريق الفني المشترك بين الكويت والسعودية والإمارات من إعداد تقريره في هذا الخصوص بالتنسيق مع صندوق النقد العربي».

وأضاف أن «وزراء مالية الدول الثلاث سيزورون البحرين بعد الأردن، لتوقيع الاتفاقيات الخاصة بدعم المركز المالي لمملكة البحرين بأرقام تصل إلى 10 مليارات دولار»، مشيراً أن «ذلك يجسّد ما وصلت إليه العلاقات الخليجية المشتركة من تميز ورسوخ». وأضاف المصدر أن "قرارا خليجيا على أعلى المستويات اتخذ لبدء الخطوات التنفيذية لبرنامج دعم الاستقرار المالي في البحرين"، التي عانت من أزمة هبوط أسعار النفط أكثر من جيرانها الخليجيين.

وكانت وكالة بلومبرغ قد أفادت في وقت سابق بأن مخاطر الائتمان البحرينية قد تراجعت إلى أدنى مستوياتها في 5 أشهر، بعد تقارير تحدثت عن أن حلفاء البحرين الخليجيين يدرسون تقديم مساعدات مالية للمنامة على مدى 5 سنوات لضمان استقرارها.