الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ترشح نبيل رجب لجائزة فاتسلاف هافيل لحقوق الإنسان 2018

2018-09-04 - 9:39 م

مرآة البحرين (خاص): أعلنت لجنة الاختيار التابعة لجائزة هاتسلاف هافيل لحقوق الإنسان، والتي تضم شخصيات مستقلة في مجال حقوق الإنسان، برئاسة رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ليليان موري باسكوير عن القائمة المختصرة للجائزة في براغ اليوم.

وقد رشحت اللجنة الناشط البحريني البارز نبيل رجب، ضمن لائحة تضم أيضًا روزا ماريا بايا وأويوب تيتييف من الاتحاد الروسي.

ومن المقرر الإعلان عن الفائز بهذه الجائزة السنوية، التي تكافئ المجتمع المدني في الدفاع عن حقوق الإنسان في أوروبا وخارجها أيضًا، في افتتاح الجلسة العامة لخريف الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، والمقررة  في ستراسبورغ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وقال رئيس اللجنة أثناء إعلانه عن لائحة الترشيح إنّه "في هذا العام الذي يصادف الذكرى السنوية الخمسين لقمع ربيع براغ، يتردد إرث فاتسلاف هافيل بطريقة خاصة. كل يوم، في أوروبا وفي جميع أنحاء العالم، يقاتل النساء والرجال دون كلل للدفاع عن حقوق الإنسان - حقوقنا جميعًا. وللأسف، يصبح هؤلاء الأشخاص أهدافاً انتقامية بشكل متزايد: مضايقات قضائية أو إدارية، وحملات تشهير، وفتح تحقيقات قضائية بشأن تهم مشبوهة، أو التهديد، أو الاعتداءات الجسدية أو الاحتجاز التعسفي. في مواجهة هذه التهديدات، تستحق شجاعتهم العظيمة وإصرارهم الثابت احترامنا العميق. ومن خلال جائزة فاسلاف هافيل نود أن نعرب عن اعترافنا بهم ودعمنا وامتناننا لهم أيضًا".

وجائزة  فاتسلاف هافيل للمعارضة الخلاقة هي جائزة تأسّست في 2012 من طرف مؤسسة حقوق الإنسان في نيويورك. ووفقًا لرئيس هذه المؤسسة ثور هالفورسين، تعترف الجائزة "بالأفراد الذين يضطلعون في انشقاق (معارضة) خلّاقة، عارضين شجاعة و إبداعًا لتحدّي الظلم، والعيش في الحقيقة".

وقد سُمّيت  تيمنًا بالمسرحيّ والسياسي المعارض التشيكي فاتسلاف هافيل، الذي مات في ديسمبر/كانون الأول  السابق. وأُسِّست الجائزة بمساعدة أرملته، داغمار هافلوفا.