أسعار المواشي تنخفض إلى 55 دينارا مع حلول عيد الأضحى وسط منافسة شديدة ومطالبات بفرض رقابة (تجّار)

2018-08-20 - 9:05 م

مرآة البحرين: قالت صحيفة محلية إن سوق البحرين للمواشي شهد انخفاضا في أسعار بيع المواشي بنسبة تتراوح بين 20% إلى 30% تقريبا مع حلول عيد الأضحى، وذلك لدخول شركات جديدة منافسة في تجارة المواشي، ما أدى إلى زيادة العرض في الأسواق وانخفاض الأسعار.

ونقلت الصحيفة عن تجار مواشي مطالبتهم بمراقبة عملية البيع والسلخ للمواشي من الجهات المختصة للحيلولة دون تكبدهم خسائر أو انتشار أمراض بين المواطنين.

وقال تاجر المواشي محمود البقالي «استعددنا هذا العام لاستقبال عيد الأضحى من خلال توفير كميات كبيرة من المواشي، وبأسعار تتناسب مع عيد الاضحى؛ فقد بلغ سعر الأغنام الصومالية من 60 إلى 70 دينارا، والأبقار من 100 دينار إلى ما فوق، مع تميز هذا العام بدخول شركات منافسة لاستيراد المواشي، بالإضافة إلى دخول بعض رجال الأعمال الجدد إلى السوق، ما أدى إلى انخفاض الأسعار بنسبة 30% تقريبا».

وطالب البقالي بأن تكون هناك رقابة على تجار المواشي، متحدثا عن أن كثيرا منهم يدخل المهنة من دون ترخيص ويقوم بسلخ المواشي من دون رقابة، ما يؤدي إلى انتشار مشاكل صحية بين المواطنين، على حد قوله.

من جهته قال التاجر محمد البني إن هذا العام تميّز بشدة المنافسة ودخول تجار وشركات جديدة إلى السوق، ما ساعد على هبوط الأسعار بنسبة تتراوح بين 25% و30%.

وطالب البني بمراقبه أصحاب المواشي والمسالخ في هذه الفترة بسبب انتشار عملية البيع والشراء والسلخ في كل مكان من دون أي ترخيص، وهو قال إنه يؤدي بدوره إلى انتشار الأمراض.

لكن تاجر المواشي غالب إبراهيم قال للصحيفة «قمنا بتوفير حوالي 7 آلاف رأس من المواشي من كراتشي وباكستان والصومال وغيرها، أضاح لعيد الأضحى هذا العام، حيث يبلغ سعر رأس الغنم من 55 دينارا إلى 200 دينار، ورأس البقر من 300 دينار فما فوق، ونتيجة لشدة المنافسة انخفضت الأسعار بنسبة من 20% إلى 30%، وهذا مؤشر صحي لمنع احتكار تجارة المواشي».