نائب بريطاني: المعاملة التي يتلقاها حسن مشيمع في سجون البحرين أمر مقلق

2018-08-18 - 3:19 ص

مرآة البحرين: أرسل النائب البريطاني "جيم كاننجهام" رسالة حول المعارض البحريني المعتقل حسن مشيمع، والذي بدأ ابنه الناشط علي مشيمع إضرابًا عن الطعام أمام السفارة البحرينية في لندن، مطالبًا بتأمين الرعاية الصحية اللازمة لوالده.

ونشر الناشط علي مشيمع نص الرسالة التي كان يرد "كاننجهام" فيها على مواطن راسله ليطلب منه طرح موضوع المعارض المسجون حسن مشيمع، على وزارة شؤون الخارجية والكومنويلث.

وفي رسالته قال "كاننجهام" إنّ "دور حسن مشيمع في احتجاجات الربيع العربي أظهر شجاعة وجرأة"، معتبرًا أنّ "المعاملة التي يتلقاها في السجن في البحرين هو وغيره من السجناء السياسيين أمر مقلق".

وأكّد أنّ "جميع مزاعم التعذيب والحرمان من الرعاية الطبيّة وغيرها من الإجراءات المهينة يجب أن يدينها الجميع".
عضو مجلس العموم البريطاني لفت إلى أنّ "حكومة المملكة المتحدة لديها علاقات وثيقة بحكومة البحرين، وبالتالي عليها تحمل مسؤولية في الدور الذي تلعبه في استمرار دعمها لإجراءات حكومة البحرين."

وكشف أنّ زميلته النائب في البرلمان البريطاني "كارين لي" سألت مؤخرًا وزارة الخارجية ما إذا كانت قد ناقشت وضع حسن مشيمع مع الحكومة البحرينيّة. فقالت الحكومة البريطانية إنّها أجرت بالفعل بعض النقاشات مع أعضاء مهمين في الحكومة البحرينية في هذا الصدد، مضيفة أنّها ستستمر بمناشدتها البحرين الالتزام بواجباتها في مجال حماية حقوق الإنسان.

واعتبر "كاننجهام" أنّه في حين يبدو هذا الرد مبشرًا، إلّا أنّه من الصواب أن تحمّل الحكومة البريطانية المسؤولية حول علاقتها بالبحرين.وأضاف "سأستمر بالقيام بدوري في هذا الموضوع"، ولفت أنّه سيطرح السؤال بهذا الشأن على مكتب وزراة الخارجية والكومنويلث.

وكانت النائب "كارين لي" قد وجهت سؤالًا لوزير شؤون الخارجية والكومنويلث حول حسن مشيمع قالت فيع "ما هي الاحتجاجات التي قدمت لحكومة البحرين بشأن حرمان السجين البحريني حسن مشيمع من الحصول على العلاج الطبي المناسب؟"

في جوابه على سؤالها قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، أليستر بيرت، "لقد أثرنا قضية حسن مشيمع على مستوى رفيع. تشجع المملكة المتحدة أولئك الذين لديهم مخاوف بشأن المعاملة في مراكز الاحتجاز للإبلاغ عنها إلى هيئات الرقابة المعنية بحقوق الإنسان. ونحن نحث تلك الهيئات على إجراء تحقيقات سريعة وشاملة. تواصل المملكة المتحدة تشجيع حكومة البحرين على الوفاء بالتزاماتها الدولية والمحلية المتعلقة بحقوق الإنسان".

*ترجمة وتحرير مرآة البحرين    


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus