مصرف البحرين المركزي يعمم على البنوك تحذيرا عن عملية قرصنة عالمية مرتقبة

2018-08-17 - 2:53 م

مرآة البحرين: أصدر مصرف البحرين المركزي تحذيرًا لجميع المصارف العاملة في البحرين بشأن هجمات يحتمل وقوعها قريبًا على أجهزة الصراف الآلي، وذلك بعد ورود أنباء عن عملية قرصنة عالمية من قبل مجرمي الإنترنت لاختراق الأجهزة المالية أو أجهزة الصراف الآلي لسرقة ملايين الدولارات من البنوك في عدد من دول العالم.

وأعلن المصرف المركزي تلقيه تنبيهًا صحفيا يفيد بأنه في غضون الساعات المقبلة القليلة "قد تكون هناك عملية قرصنة عالمية، من قبل مجرمي الإنترنت الذين يستعدون لتنفيذ عمليات احتيال عالمية تنطوي على اختراق الأجهزة المالية أو على بطاقة سحب النقود".

ووجه المصرف المركزي  تنبيها لجميع البنوك بأن عليها "اتخاذ إجراءات احترازية خلال هذه الفترة وضرورة توخي الحذر فيما دعا "العملاء أن يكونوا متيقظين بشأن صحة الرسائل القصيرة التي يتم تلقيها فيما يتعلق بالعمليات المسحوبة من الحسابات البنكية من خلال أجهزة الصراف الآلي أو من خلال عمليات السحب الإلكترونية وغيرها".

كما حذر "العملاء من الرد على الرسائل التي تهدف إلى التصيد الاحتيالي والتي قد تكون إما عن طريق الاحتيال الشفهي أو الإلكتروني".

من جهتها، أرسلت البنوك لعملائها رسالة نصية، جاء فيها: "لتجنب الخسائر المالية، الرجاء التحقق من صحة عمليات السحب والإيداع المنجزة من خلال متابعة الرسائل النصية SMS من قبل البنك. إن متابعتك المنتظمة لحسابك تجنبك أي محاولات مشبوهة. لا تدل بأي معلومات تتعلق بحسابك أو بطاقتك أو رقمك السري لأي شخص".

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي، قد وجه تحذيرا سريا للبنوك من عملية سحب لملايين من أجهزة الصراف الآلي حول العالم بحسب ما كشفه موقع "كريبسون سيكيوريتي" الأمريكي. ويعتقد أن بنكا هنديا وقع ضحية لهذه العمليات خلال الأيام القليلة الماضية، بحسب ما نقلته الصحافة الهندية. وجرى سرقة 25 جهاز صراف آلي للبنك في كل من كندا وهونج كونج والهند، بمبالغ وصلت إلى 940 مليون روبية، بعد استنساخ بطاقات فيزا وروباي بين 11 و13 أغسطس الجاري.

وأشار الموقع إلى أن أفراد عصابة من مجرمي الإنترنت يخططون لهجوم منسق في مختلف أنحاء العالم، بهدف سرقة ملايين الدولارات عبر سحبها باستنساخ بطاقات زبائن البنوك. وذكر التبليغ السري الموجه للبنوك أن العملية التي يلقبها باسم "كاش أوت" يمكن تنفيذها خلال ساعات في عطلة ما بعد إغلاق البنوك، من خلال بطاقات الصراف الآلية المستنسخة لسرقة الملايين من الدولارات بعد وقوع اختراق شركة تصنيع بطاقات الصراف الآلي.

وتم تحذير البنوك من أنها قد تقع ضحية عملية سحب غير محدودة، من خلال إزالة المهاجمين لقيود السحب لمبالغ محددة أو قيود عمليات السحب أو قيود عدد الزبائن الأقصى الذين يجرون السحب.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus