بلومبيرغ: البحرين والدول الخليجية تحرز تقدما نحو إقرار برنامج المساعدات المالية

إجراءات خليجية لدعم مالية البحرين المتدهورة
إجراءات خليجية لدعم مالية البحرين المتدهورة

2018-08-10 - 6:37 ص

مرآة البحرين: قالت وكالة بلومبيرغ للأنباء الاقتصادية إن البحرين وحلفاءها من دول الخليج يحرزون تقدما في برنامج مساعدات لمساعدة البحرين على إصلاح أوضاعها المالية وتجنب خفض قيمة العملة التي يمكن أن تكعر الأسواق المجاورة.

وذكرت الوكالة إن مسؤولين من البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت ناقشوا برنامجاً متعدد السنوات يتضمن تخفيضات في الإنفاق وتدابير لزيادة الإيرادات غير النفطية، بما في ذلك إدخال ضريبة القيمة المضافة، وفقاً لما ذكره خمسة أشخاص لديهم اطلاع على المنافشات.

وذكرت الصادر إن صندوق النقد العربي، وهو منظمة على غرار صندوق النقد الدولي مقره في أبوظبي شارك في المناقشات، وقد يساعد الصندوق في مراقبة تنفيذ البرنامج.

ويخشى المستثمرون من أنه من دون المساعدة في تدعيم احتياطيات النقد الأجنبي المنخفضة والحد من الديون المتزايدة، ستضطر المملكة الصغيرة إلى التخلي عن ربط الدينار بالدولار.

وقالت الوكالة إن سندات الدولة كانت الأكثر تضرراً في الخليج هذا العام، حيث كان المستثمرون قلقين من أن الدعم الضمني الذي تتمتع به البحرين من المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة لن يتحقق.