البحرين في المرتبة قبل الأخيرة خليجيا على مؤشر أداء الخدمات اللوجستية

2018-07-30 - 2:59 ص

مرآة البحرين: جاءت البحرين في المرتبة الـ 5 خليجيا وعربيًا والـ 59 عالميًا على مؤشر أداء الخدمات اللوجستية في الفترة من 2012 وحتى العام 2018 من 167 دولة، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن البنك الدولي.

وحلّت البحرين متخلفة عن جميع دول الخليج على المؤشر عدا الكويت (التي جاءت في المرتبة 63)، إذ جاءت الإمارات أولا (في المرتبة 11 على العالم)، قطر (المرتبة 30)، عمان (المرتبة 43)، السعودية (المرتبة 55).

ومقارنة بمؤشر العام 2016، فقد تراجعت البحرين عالميا 15 مرتبة، إذ كانت في المركز 44، وكانت في المرتبة الثالثة خليجيا متقدّمة على كل من السعودية والكويت وعمان.

ويقيس مؤشر أداء الخدمات اللوجستية ست مكونات تتمثل في الجمارك، والبنية التحتية، وسهولة ترتيب الشحنات، وجودة الخدمات اللوجستية، والمعدلات الزمنية لأدائها، وتتبعها - إلى السياسات الإجرائية التي يمكن أن تدعم تحسين كل عنصر على حدة.

وأكد البنك الدولي في تقريره أن قيمة صناعة الخدمات اللوجستية تبلغ 4.3 تريليون دولار وتؤثر على كل بلدان العالم تقريبًا، مشيرًا إلى أن الخدمات اللوجستية هي شبكة الخدمات التي تدعم الحركة المادية للبضائع داخل الحدود وعبرها وتضم مجموعة من الأنشطة من بينها النقل والتخزين والوساطة والتسليم السريع وعمليات المحطات النهائية وحتى إدارة البيانات والمعلومات. وأضاف أن درجة كفاءة نقل السلع عبر هذه الأنظمة إلى وجهاتها النهائية تعد عنصرًا رئيسيًا في إتاحة الفرص التجارية للبلد.

وأشارت كارولين فرويند مديرة الاقتصاد الكلي والتجارة العالمية والاستثمار في مجموعة البنك الدولي إلى أن الخدمات اللوجستية تمثل العمود الفقري للتجارة العالمية مؤكدة أنه في ظل زيادة انتشار سلاسل التوريد على مستوى العالم فإن جودة الخدمات اللوجستية في بلد ما يمكنه من تحديد إمكانية مشاركته في الاقتصاد العالمي من عدمها.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus