أسعار النفط تتراجع بعد ارتفاعها إثر وقف السعودية نقل الخام عبر مضيق باب المندب

2018-07-28 - 3:52 م

مرآة البحرين: تراجعت أسعار النفط يوم أمس الجمعة 27 يوليو/تموز 2018 في تعاملات هادئة بعد تحقيق مكاسب لثلاثة أيام، لكنها تلقت دعما من وقف السعودية لنقل الخام عبر ممر ملاحي مهم وانخفاض المخزونات الأميركية وانحسار التوترات التجارية بين واشنطن وأوروبا.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت خمسة سنتات إلى 74.49 دولار للبرميل بعد أن زادت 0.8% يوم الخميس. وتتجه هذه العقود إلى تحقيق مكسب بنحو 2% هذا الأسبوع، وهي أول زيادة من نوعها في أربعة أسابيع.

وقالت السعودية يوم الخميس إنها ستوقف بشكل مؤقت شحنات النفط المنقولة عبر مضيق باب المندب في البحر الأحمر بعد هجوم شنته ميليشيات الحوثي في اليمن.

ومن شأن أي إغلاق لمضيق باب المندب الواقع بين سواحل اليمن وإفريقيا في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر أن يوقف الشحنات التي تمر عبر قناة السويس وخط سوميد لأنابيب النفط الرابط بين البحرين الأحمر والمتوسط.

وفي وقت سابق من الأسبوع قالت السعودية إنها علقت شحن النفط عبر مضيق باب المندب على البحر الأحمر، أحد أهم مسارات الناقلات في العالم، بعد أن هاجمت جماعة أنصار الله اليمنية سفينتين في الممر المائي.

وستعني أي خطوة لغلق المضيق وقفا عمليا لشحنات النفط عبر قناة السويس المصرية وخط أنابيب نقل الخام سوميد الذي يربط البحرين الأحمر والمتوسط.

وتشير تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إلى أن 4.8 مليون برميل يوميا من النفط الخام والمنتجات المكرر تدفق عبر باب المندب في 2016 متجها صوب أوروبا والولايات المتحدة وآسيا.

وكانت تقارير قد قالت إن أسعار النفط تتجه إلى الارتفاع في آسيا الخميس بعد الهجوم على ناقلتي نفط سعودية، وتعرضت ناقلتا النفط العملاقتان والتي تحمل كل منهما مليوني برميل من النفط الخام لهجوم في البحر الأحمر، شنته جماعة أنصار الله التي تسيطر على العاصمة صنعاء، في البحر الأحمر.

وارتفع برميل برنت، تسليم سبتمبر، 49 سنتا ليصل الى 74,42 دولارا.

كما ارتفع سعر برميل النفط الخفيف تسليم أغسطس ستة سنتات ليصل الى 69,36 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

وأعلنت شركة أرامكو تعليق إرسال جميع شحنات النفط الخام عبر مضيق باب المندب من أجل سلامة الناقلات وطواقمها، وتجنب حوادث انسكاب النفط الخام، إلى أن تصبح الملاحة من خلال مضيق باب المندب آمنة، وذلك بشكلٍ فوري ومؤقت.

ووفقا لأقوال كبير محللي الأسواق لدى أكسي تريدر للوساطة غريغ ماكينا فإن إعلان السعوديين هذا الصباح حول إغلاقهم بعض أجزاء ممرات الملاحة بسبب هجمات الحوثيين دعم أسعار النفط.

كما ساهم في نمو أسعار النفط الإحصاءات من الولايات المتحدة. إذ أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية، يوم الأربعاء 25 تموز/يوليو، أن احتياطيات النفط التجارية في الولايات المتحدة للأسبوع الماضي، انخفضت بمقدار 6.1 مليون برميل أو بنسبة 1.5% إلى 404.9 مليون برميل. وبذلك تم تسجيل أدنى مستوى للاحتياطيات منذ شباط/فبراير من عام 2015.