واشنطن ستكثف جهودها لإنهاء أزمة قطر في قمة خليجية أمريكية (مسؤول)

صورة ارشيف تعود إلى 6 تموز/يوليو 2017 تظهر صورة ضخمة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يدون عليها مواطنون تعليقات   (أ ف ب)
صورة ارشيف تعود إلى 6 تموز/يوليو 2017 تظهر صورة ضخمة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يدون عليها مواطنون تعليقات (أ ف ب)

2018-07-25 - 11:39 ص

مرآة البحرين (أ ف ب): أكد القائم بالاعمال الاميركي في الدوحة راين كليها الثلاثاء ان واشنطن ستكثّف جهودها خلال الأشهر المقبلة لضمان انهاء الازمة في الخليج خلال قمة خليجية اميركية تعقد قبل نهاية العام.

وقال كليها في مؤتمر صحافي في الدوحة "نريد ان نصل الى قمة يحضرها جميع قادة الدول (الخليج)"، مضيفا "ربما يكون ذلك في ايلول/سبتمبر او تشرين الاول/اكتوبر".

وأضاف "سيكون هناك عمل مكثّف من قبلنا مع كل بلد مشارك (...) لايجاد زخم (...) من أجل ان نحقق نجاحا كبيرا في القمة عندما يدعو الرئيس (الاميركي دونالد) ترامب كل زعماء الدول للحضور".

والعلاقات بين قطر من جهة، والسعودية والامارات والبحرين ومصر من جهة اخرى، مقطوعة منذ الخامس من حزيران/يونيو 2017 على خلفية اتهام الدول الاربع للامارة بدعم "الارهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة.

وتدعو واشنطن المتحالفة مع الدول الخمس الى انهاء الازمة واعادة العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي (يضم السعودية والامارات وقطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان) الى طبيعتها.

ونهاية أيار/مايو، أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله الذي تولت بلاده وساطة بين أطراف الازمة، ان القمة المقترحة التي لم يحدد مكانها "ستكون فرصة لوضع حد لهذه الأزمة".