الكويت ستشتري حصصا استثمارية يملكها صندوق التقاعد البحريني ضمن خطة للإنقاذ المالي (صحيفة)

صندوق التقاعد
صندوق التقاعد

2018-07-19 - 2:12 ص

مرآة البحرين: قالت مصادر حكومية كويتية إن الكويت تتجه لشراء حصص مملوكة من الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (صندوق التقاعد) في شركات بحرينية، ضمن خطتها لمساعدة البحرين للانقاذ المالي.

ونقلت صحيفة الأنباء الكويتية عن مصدر لم تسمه قوله "إن الكويت لديها استراتيجية لدعم الاقتصاد البحريني تقوم على محورين أساسيين وهما تقديم حزمة نقدية للانقاذ المالي بالإضافة إلى شراء الحكومة الكويتية لحصص ملكية في بعض البنوك والشركات البحرينية ذات الأداء التشغيلي والربحية الجيدة".

وذكرت المصادر أن الحصص التي تستهدف الحكومة الكويتية شراءها من خلال مؤسسات وجهات حكومية مملوكة لصالح الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي البحرينية والتي تتركز في الشركات والبنوك المدرج أسهمها في بورصة البحرين بغرض سهولة دخول صناديق استثمارية والبيع والشراء بشكل سهل في المستقبل.

وبيّنت الصحيفة أن الدعم الكويتي للبحرين في إطار برنامج الدعم الاقتصادي الخليجي بهدف تعزيز استقرار الأوضاع المالية ومعالجة الازمة التمويلية التي تعاني منها.

وبحسب تقارير رسمية فإن صندوق التقاعد يعاني من عجز اكتواري. وتسعى الحكومة لتقليص امتيازات المتقاعدين لمواجهة العجز الذي يهدد الصناديق بالإفلاس 2022.