بورصة البحرين تداولت 4.4 مليون دينار فقط هذا الأسبوع

2018-06-29 - 4:53 م

مرآة البحرين: ما زال حجم التعاملات في بورصة البحرين متواضعا، وكان عدد المؤسسات التي أجريت عليها التعاملات خلال أسبوع العمل المنتهي يوم أمس محدودا، حيث اقتصر عددها على 23 مؤسسة من أصل 44 مؤسسة مدرجة في السوق، بقيت أسعار أسهم سوادها الأعظم عند معدلات تداولها السابق بسبب عدم تعرضها للتداولات في غالبها، فيما انحصر نطاق الأسهم الناشطة في اثنتي عشرة مؤسسة، ارتفعت أسعار أسهم ثمان منها، فيما تراجعت أسعار أسهم أربع مؤسسات.

مستثمرو البورصة عقدوا 413 صفقة لهذا الأسبوع، نتج عنها تداول 15.5 مليون سهم ووحدة من الصناديق الاستثمارية العقارية، وهو ما يعد ارتفاعا كبيرا جدا عن حجم التداولات الأسبوع الماضي، حيث اقتصرت أيام التداول على يومين فقط بسبب تعطل البلاد بعطلة أعياد الفطر، وبلغت قيمة تلك 4.4 ملايين دينار.

عليه، فقد أقفل المؤشر العام للبورصة مرتفعا بنسبة 0.12% عن مستويات إقفاله الأسبوع الماضي عند 1311 نقطة، فيما أقفل مؤشر البحرين الإسلامي الذي يقيس أداء أسهم المؤسسات المدرجة في البورصة والعاملة وفق أحكام الشريعة الإسلامية، أقفل متراجعا بنسبة 2.7% عند 958.1 نقطة مئوية.

أداء القطاعات

تصدر قطاع الصناعة القائمة هذا الأسبوع من حيث حصص القطاعات من إجمالي قيم التداولات، بعد أن أبرم مستثمرو الأسهم 86 صفقة نقدية على أسهم القطاع، نتج عنها تداول 3.4 ملايين سهم بقيمة 2.13 مليون دينار، أي ما تعادل نحو 48.2% من إجمالي قيم التداولات، ويبدو أن هذه الصفقات اقتصرت على أسهم قطاع شركة ألمنيوم البحرين (ألبا).

وحل قطاع البنوك التجارية الذي يقود دائما مسيرة تعاملات البورصة، حل ثانيا بعد أن أبرم المستثمرون 102 صفقة على أسهمه، نتج عنها تداول 4.7 ملايين سهم بقيمة مليون و12.4 ألف دينار، أي ما تعادل نحو 22.9% من إجمالي قيم التداولات.

أداء المؤسسات

تصدرت شركة ألبا المرتبة الأولى بالمؤشرات آنفة الذكر، وتلاها في المرتبة الثانية البنك الأهلي المتحد، حيث عقد المستثمرون 39 صفقة على أسهمه، نتج عنها تداول 1.4 مليون سهم بقيمة 536.6 ألف دينار، وحل سهم المؤسسة العربية المصرفية ثالثا، حيث استقطع 10.1% من إجمالي قيم التداولات (446.9 ألف دينار)، فيما استقطعت مجموعة جي أف أتش المالية 5.1% من إجمالي قيم التداولات (225.5 ألف دينار)، وحلت في المركز الرابع، وحل بنك البحرين الوطني في المرتبة الخامسة باستقطاعه 4.9% من إجمالي قيم التداولات لهذا الأسبوع (216 ألف دينار). وبلغ المتوسط اليومي لقيم الأوراق المالية المتداولة 884 ألف و533 دينارا بحرينيا، فيما بلغ المتوسط اليومي لحجم التداولات، 3.1 ملايين سهم، أما متوسط عدد الصفقات خلال هذا الأسبوع فبلغ 83 صفقة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus