شركة إنشاءات يملكها أجانب تنصب على 40 شركة في البحرين بـ 2 مليون دينار

2018-06-28 - 3:26 ص

مرآة البحرين: فرّ أصحاب شركة إنشاءات من البحرين بعد أن خدعوا حوالي 40 شركة بمئات آلاف الدنانير عبر إعطائهم «شيكات» بدون رصيد، وذلك بحسب ما أورد موقع صحيفة «ديلي تريبيون»  البحرينية الناطقة بالإنجليزية.

وبحسب ما يظهر موقع وزارة التجارة والصناعة، فإن الشركة، والتي تدعى «إندو عرب للمقاولات»  يملكها بشكل رسمي مواطن هندي وآخر بحريني، ولكن يبدو أن من يديرها فعليا مجموعة من الأجانب من الجنسية الهندية. ويظهر الموقع بأن سجل الشركة التجاري لا يزال فاعلا حتى نوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام، وأنها تأسّست في العام 2009، كما أنّها مرتبطة بشركات أخرى يملكها ذات الأشخاص، من بينها مؤسسة تدعى «برج 2022 للمقاولات البناء».

وحديثا سمحت السلطات للأجانب بتملّك وإنشاء الشركات التجارية بشكل حر، وبدون الحاجة إلى شريك بحريني، ما تسبب بمشاكل وتحديات كبيرة في السوق.

وقالت الصحيفة إن الشركة التي يقع مقرّها بمنطقة «أبو قوة»، قامت بخداع الشركات الأربعين من خلال التلاعب، إذ أصدروا عددًا من الشيكات رفضتها البنوك.

وتم تقديم الكثير من البلاغات للشرطة ضد مالكي الشركة من قبل الضحايا الساخطين، وفق ما أورد موقع الصحيفة، وذهبت أكثر من 40 شركة إلى إدارة التحقيقات الجنائية لتقديم شكاوى، ويتزايد العدد يوما بعد يوم، وفقا للمصادر، التي تضيف أنّ بعض الشركات الكبرى في البحرين كانت ضحيّة لعمليّة الاحتيال.

ويقول أحد ضحايا الاحتيال، «إنّ الشيكات تمّ إصدارها خلال أيام [عطلة] العيد. وكانت هذه الخطوة مخطط لها، إذ رجعت الشيكات حين عادت البنوك للعمل».

وأضاف الموقع أنّ أنباء هذا الاحتيال قد وصلت الهند أيضًا، وكان ناشط في الهند قد نشر مؤخرًا تسجيل فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يطلب من العامّة تحديد مكان المتّهمين الذين ربما وصلوا إلى الهند.

ويقول هذا الناشط «سمعت أنهم من منطقة "تاميل نادو"، إذا كان لدى أي شخص معلومات عنهم، يرجى مشاركتها» ويضيف «هناك مزاعم بأنّهم هربوا إلى دبي. لقد خدعوا الكثيرين ويجب تقديمهم للعدالة».

وللشركة فروع في كلّ من البحرين والإمارات وسلطنة عمان والهند، وقالت إنها ستنشئ مكاتب في ماليزيا قريبًا.

وحسب الموقع، فلم تكن هناك أي طريقة للتواصل مع مكاتب الشركة في الإمارات وعمان والهند، ولا أحد يجيب عند الاتّصال برقم الشركة في البحرين.

*ترجمة وتحرير مرآة البحرين


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus