تقرير لـ«تريند مايكرو»: أكثر من 26 ألف ضحية في البحرين لعناوين الإنترنت الاحتيالية والخبيثة

2018-06-25 - 9:10 م

مرآة البحرين: كشف تقرير صادر عن شركة تريند مايكرو المتخصصة في برامج أمن المعلومات، أن أغلبية دول منطقة الشرق الأوسط، لا سيما الخليجية، تمثل هدفاً رئيسياً للهجمات السيبرانية، مضيفاً أن برامج الفدية Ransomware لا تزال حتى الآن تشكل تهديداً واسع النطاق في المنطقة.

وقال التقرير الصادر مؤخراً إن عدد الـ Ransomware التي تم اكشافها في البحرين حوالي 1.2 مليون.

وتربعت الإمارات في صدارة المتعرضين لهذه الهجمات حيث تعرضت البلاد لوحدها إلى 2.4 مليون من أصل 1.7 مليار هجمة لهذا النوع من البرامج الخبيثة تم الكشف عنها عالمياً في الربع الأول من عام 2018.

كما شهدت الكويت في الربع الأول من العام الجاري 1.9 مليون تهديد سيبراني من هذا النوع أيضا.

أما سلطنة عمان فتعرضت لحوالي 535 ألف هجمة من هذا النوع.

في غضون ذلك، قال التقرير إن الوتيرة السريعة للرقمنة digitizing تجعل من الطبيعي أن تتعرض هذه البلدان إلى الانكشاف المتنامي على مخاطر الهجمات السيبرانية. وحذرت «تريند مايكرو» من أن خروقات البيانات والجرائم الإلكترونية لها القدرة على إعاقة تقدم المبادرات وخطط التحديث الاقتصادية الكبيرة التي تنفذ في الخليج.

وكانت البحرين قد أعلنت في هذا السياق العديد من المبادرات للمشاريع المتعلقة بالتكنولوجيا، وتحديدا التكنولوجيا المالية، التي لا تزال موضوعا مثيرا للجدل في العالم، وذلك في إطار استقطاب رؤوس الأموال إلى البلاد التي يعاني اقتصادها من ضائقة. ورخّصت الحكومة مؤخّرا لأول بورصة في الشرق الأوسط تتيح التعامل مع العملات الرقمية كالـ"بتكوين" وغيرها.

المدير الإقليمي للتكنولوجيا لدى «تريند مايكرو» قال إنه «مع تحول الاقتصادات الخليجية نحو الرقمنة، يصبح تأمين الفضاء السيبراني مسألة ملحة في ظل تزايد مخاطر الهجمات السيبرانية المدروسة والمقصودة» وأضاف «يجب على أصحاب المصلحة اعتبار الأمن بنية تحتية رئيسية ومهمة لتحقيق ازدهار المدن الذكية التي ينوون تشييدها. في غضون ذلك، بدأت حالات اختراق الأجهزة والاتصالات البينية والبيانات الضخمة في الازدياد، ومن المرتقب أن يزيد عددها في المستقبل المنظور».

وكانت الشركة اليابانية رصدت ارتفاعاً في عدد البرامج الخبيثة Malware خلال الربع الأول من 2018، ووصل عددها إلى 1.6 ملايين برنامج خبيث في الإمارات، بينما اكتشف 465.058 ألفاً في الكويت، و202.241 ألف في البحرين، وقرابة 161.055 ألفاً في عُمان.

وأضافت «تريند مايكرو» أن هجمات البرمجيات الخبيثة التي تهدد العمليات المصرفية عبر الإنترنت ارتفعت، وتم رصد 433 حالة في الإمارات العربية المتحدة، و90 حالة في الكويت، و56 في البحرين، و46 حالة في عُمان.

أما أرقام البرمجيات الخبيثة «فيروس الماكرو» فبلغت خلال الفترة ذاتها: 263 في الإمارات، و46 في الكويت، و45 في البحرين، و7 في عُمان.

لكن ما يثير القلق بحسب «تريند مايكرو» هو زيادة عدد ضحايا عناوين الإنترنت URL الخبيثة والاحتيالية. إذ سجلت دولة الإمارات العربية المتحدة 988.264 ألف ضحية لهذه العناوين، بينما بلغ عدد ضحاياها في الكويت 224.916 ألفاً، وفي البحرين 26.860 ألفاً، وعُمان 83.388 ألفاً.

وفي ما يتعلق بعناوين الإنترنت URL الخبيثة المكتشفة في دول مجلس التعاون الخليجي، اكتشفت الشركة 5.314 آلاف في الإمارات و214 في الكويت، و523 حالة في البحرين، و37 في عُمان.