النطق بالحكم على زعيم المعارضة اليوم... هل تواصل البحرين سحق كل شكل من أشكال الاختلاف؟

متظاهرون في الدراز غرب المنامة يعبّرون عن رفضهم لمحاكمة زعيم المعارضة  (أ ب)
متظاهرون في الدراز غرب المنامة يعبّرون عن رفضهم لمحاكمة زعيم المعارضة (أ ب)

2018-06-21 - 8:37 ص

مرآة البحرين (خاص): عشية الحكم على زعيم المعارضة البحرينية أمين عام الوفاق الشيخ علي سلمان طالب نشطاء ومغردون، عبر #FreeSheikhAli ، السلطة بوقف محاكمته والإفراج عنه مؤكدين على مواقفه الوطنية.

منظمة العفو أرسلت عبر حسابها على تويتر تغريدة طالبت فيها بالإفراج عن زعيم المعارضة، ومضت تتساءل "هل تواصل البحرين سحق كل شكل من أشكال الاختلاف في الرأي مع الحكومة أو المعارضة السلمية لسياساتها؟".

المعارض البارز إبراهيم شريف إبراهيم شريف قال "رجل ثابت في مواقفه، مخلص في علاقاته الوطنية، عقلاني لم يدفعه الحماس لتبني مطالب غير واقعية، التزم بنهج الإصلاح السلمي، ولم يخضع للاغراء أو للابتزاز".

وأضاف يقول "رجل لا يساوم على الحق ولا يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير. هذا هو الشيخ المناضل علي سلمان، فرج الله عنه وعن رفاقه".

أما نائبه الشيخ حسين الديهي فقال "منذ أكثر من ثلاثين سنة أعرف الشيخ علي سلمان وأعرف مواقفه، لم أَجِد وطنياً بحجمه"، ونشر الديهي أجزاء من مرافعة كتبها سلمان من سجنه.

رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان باقر درويش قال إنه "تم رصد 157 مادة تحرض على الكراهية من حسابات محسوبة على السلطة في مواقع التواصل الاجتماعي ضد زعيم المعارضة البحرينية وذلك خلال يومين ونصف قبل صدور الحكم القضائي بحقه في قضية كيدية يحاكم فيها لأسباب تتعلق بحرية التعبير عن الرأي".

نائب رئيس جمعية المعلمين (المنحلة) جليلة السلمان أرسلت تغريدة قالت فيها "تم الاعتراض على ماتضمنته كلمة المفوض السامي في افتتاحية دورة مجلس حقوق الإنسان الحالية وضجت الصحف بتكذيب ما ورد فيها وأكثر من ذلك.. أليس من الأفضل تقديم دليل عملي على وجود سقف معين من الحريات والعدالة عوضا عن كلام الصحف؟ حكم الأمين غداً .. فليكن دليلا واضحا وملموسا".

المغردة رباب تاكي أشارت إلى أن القضايا التي حوكم على أساسها الشيخ سلمان استندت لمواد مجتزأة.

أما المستشار القانوني إبراهيم سرحان فقال إن محاكمة زعيم المعارضة خلاصة لاكثر من ٥٢ ألف محاكمة سياسية في البحرين منذ بدء التحركات الشعبية.

القيادي في وعد يوسف الخاجة قال "الشيخ علي سلمان رجل سلام حافظ على السلم الأهلي من الإنزلاق في أصعب الظروف حين كان اللا عقل هو سيد الموقف وتدارك أن تنزلق البلاد في حمام من الدم وكم نحن بحاجة اليوم إلى رجاحة عقله للحفاظ على الوطن".