البحرين تهاجم المفوض السامي الأمير زيد بن رعد وتقول إن المفوضية استقت معلوماتها من منظمات تابعة لإيران

2018-06-20 - 8:54 م

مرآة البحرين: هاجمت حكومة البحرين المفوض السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين، زاعمة إنه يستقي معلوماته من منظمات "تابعة للنظام الإيراني".

ووصف مساعد وزير الخارجية عبدالله الدوسري أداء المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين والمفوضية السامية بـ«المشين» بسبب عدم تعاونها مع الدول المعنية، مضيفا أن المفوض السامي ومكتبه لم يتواصلا مع البحرين بشأن طلب إيضاح لما ورد في بيان «زيد بن رعد».

وزعم الدوسري في تصريحات صحفية أن "المفوضية تعمدت استقاء المعلومة بشكل أحادي من منظمات تابعة للنظام الايراني، ما وضعها في مكان منحاز"، مضيفا أن البحرين تتطلع إلى العمل مع ولاية جديدة للمفوضية السامية لحقوق الإنسان تكون أكثر جدية وذي مصداقية والتي تسعى لتعزيز التعاون من أجل تطوير وحماية حقوق الإنسان.

وأضاف الدوسري "لم يكن مستغربا أن يطالعنا الأمير زيد بن رعد الحسين المفوض السامي لحقوق الإنسان في آخر ظهور له في نهاية ولايته بالمفوضية السامية بهذه الكلمة التي تؤكد فشله في إدارة هذه المنظمة الأممية، والذي انعكس بشكل واضح على تعاونها مع مختلف دول العالم، الأمر الذي أدى إلى عدم ارتياح المجتمع الدولي بشكل عام من هذه المعاملة من قبل المفوض السامي".

ووصف الدوسري كلمة «زيد بن رعد» بأنها جاءت "في سياق مبتذل، حيث عمل خلال بيانه الأخير أمام مجلس حقوق الإنسان الدولي على إعادة صياغة جمل فارغة عن بعض الدول ومنها البحرين ومن دون الرجوع إلى هذه الدول، مشددا في الوقت نفسه على أن المفوض السامي لم يتصل هو أو مكتبه بمملكة البحرين من أجل طلب الحصول على إيضاح بشأن أي من المعلومات الواردة في كلمته وهذا أمر مشين بالنسبة الى مسؤول يترأس المفوضية السامية لحقوق الإنسان، وكان يجب أن يتسم عمله بالمصداقية".

وتابع الدوسري أن المفوض السامي "يستند إلى معلومات صادرة من منظمات مشبوهة ومعادية لمملكة البحرين، وبعضها مدرج على قوائم الإرهاب في البحرين ودول الخليج العربي ولدى الولايات المتحدة الأمريكية نفسها، موضحا أن هذه المنظمات المشبوهة مسيّسة ومدفوعة للعمل ضد البحرين، مشددا على أن المفوض السامي كان يجب ألا يستند الى هذه المعلومات وأن يطلب إيضاحات من الدولة المعنية بهذه المعلومات، لا أن تكون نظرته أحادية تجاه أوضاع حقوق الإنسان في مملكة البحرين".

وأردف "كلمة «زيد بن رعد» جاءت فجة ووجه كثيرا من الاتهامات غير الدقيقة إلى البحرين ودول الخليج العربي من دون سند حقيقي، متجاهلا التطور الحقيقي والملموس الذي حققته البحرين والذي يدحض هذه المزاعم"، على حد زعمه.