نبيل رجب خلال احتفال بمناسبة منحه المواطنة الشرفية لمدينة باريس: سأبقى أناضل حتى الرمق الأخير

احتفال في باريس بمناسبة بمنح نبيل رجب المواطنة الشرفية للمدينة
احتفال في باريس بمناسبة بمنح نبيل رجب المواطنة الشرفية للمدينة

2018-06-19 - 12:07 م

مرآة البحرين: أقيم في العاصمة الفرنسية باريس حفلا، الاثنين (18 يونيو/ حزيران 2018) بمناسبة بمنح الحقوقي البحريني البارز نبيل رجب المواطنة الشرفية للمدينة.

نبيل رجب قال في كلمة صوتية من داخل السجن إن "وراءه جيلٌ من المدافعين عن حقوق الإنسان (...) ولو كنت في سجن انفرادي أنا لست وحيداً وسأبقى أدافع عن هذه القضية حتى الرمق الأخير".

المدافع عن حقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان، قال خلال مشاركته في الحفل إن رجب "يُعاقب بكل طريقة ممكنة لكسر معنوياته وهذه الجائزة ستمنحه الأوكسجين لمواصلة كفاحه من أجل حقوق الإنسان في البحرين".

وعبّر عن أمله في أن تدعو فرنسا ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة للإفراج عن رجب، الذي يقضي حكما جديدا بالسجن 5 سنوات.

وعن أوضاع حقوق الإنسان في البلاد قال السلمان إن آية الله الشيخ عيسى قاسم "يُعتبر واحدا من الآباء المؤسسين للدستور الأول للبحرين غير أنه لا يزال قيد الإقامة الجبرية بعد أن سحبت جنسيته مثل مئات النشطاء البحرينيين".

كما لفت إلى مواجهة زعيم المعارضة أمين عام الوفاق الشيخ علي سلمان "عقوبة تصل لحد الإعدام بتهم تتعلق بالتفاعل الإيجابي مع وساطة شجعت عليها في الأصل الولايات المتحدة في عام 2011".

وعبّر عن أسفه "لاقتراب موعد الانتخابات العامة في البحرين في حين لم تقدم السلطات الحد الأدنى من الضمانات الكافية لضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة".

من جهتها قالت الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان "رغم وضع رحب  المقلق إلا أنه يبدي شجاعة كبيرة ولا يتهاوى أمام ما يتعرض له من انتهاكات ولذلك يشكل رمزاً للمدافعين عن حقوق الإنسان وخصوصاً المضطهدين منهم".

ورأت أن "قرار باريس يشكل انتصاراً حقيقياً في وجه السلطات البحرينية (...) ونشجع فرنسا حكومةً ومجتمعاً مدنياً على مواصلة نضالها لصون حرية التعبير وحقوق الإنسان".