اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر توثق 218 انتهاكا من حكومة البحرين لحق لم شمل الأسرة

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر
اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر

2018-06-10 - 6:50 ص

مرآة البحرين: وثّقت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر 646 انتهاكا لحق لم شمل الأسرة من قبل دول الحصار ضد سكان قطر منذ 5 يونيو/حزيران 2017 وحتى 23 مايو/أيار 2018.

ونقل موقع غلف تايمز أن اللجنة وثقت 346 انتهاكا من هذا النوع، من قبل المملكة العربية السعودية، و82 من قبل الإمارات العربية المتحدة، و218 من البحرين، وفقا للتقرير العام الخامس الذي صدر بمناسبة مرور عام من الحصار المفروض على قطر.

كما أنّها وثقت 37 حالة انتهاك لحق المواطن في الحصول على علاج صحي بدول الحصار.

وقالت اللجنة إن هناك 8254 سعودياً، و2349 بحرينياً، و784 إماراتياً مقيمون في قطر، وجميعهم مهددون من قبل حكوماتهم، كما أنهم حرموا أيضاً من حق التنقل والإقامة والتملك. ووثقت اللجنة أيضاً حالة 1053 موظفاً سعودياً، و830 بحرينياً، و71 إماراتياً يعملون بالدولة، وطالبتهم حكومات بلدانهم بالرحيل الفوري.

وقالت اللجنة إن الإجراءات التي اتخذتها الدول الثلاث جعلت من الصعب لم شمل الأسر مختلطة الجنسيات في دول مجلس التعاون الخليجي إذ لم يُسمح لمواطنيها الذين لديهم علاقات أو المتزوجين من قطريين بالانضمام إليهم أو استقبالهم، وبالمثل لم يُسمح للقطريين بالدخول من قبل هذه الدول لزيارة عائلاتهم هناك أو العيش معهم.

وشملت الحالات التي وثقتها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في هذا الصدد حالة سيدة قطرية متزوجة من مواطن بحريني ولديها ثلاثة أطفال، قالت إن زيارات الأب لأبنائه توقفت منذ بداية الحصار على قطر، وكذلك توقفت جميع طرق التواصل معه. وأضافت أنها وجدت صعوبة في تجديد وثائق سفر أطفالها بعد إغلاق السفارة البحرينية في قطر. وعلاوة على ذلك، فقد منعت من دخول البحرين من قبل السلطات البحرينية التي تعوق أطفالها من مواصلة تعليمهم وكذلك تعرضهم للآثار النفسية بسبب حرمانهم من والدهم، بحسب اللجنة.