ستاندرد أند بورز: نسبة احتمال تخلف البحرين عن سداد قروضها تصل إلى 23% في السنوات الخمس المقبلة

2018-06-10 - 4:48 ص

مرآة البحرين: قالت وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيف الاقتصادي (S & P) في تقرير إن رد فعل الحكومة البحرينية البطيء على تراجع أسعار النفط أدى إلى مخزون كبير ومتزايد من الديون الحكومية، كما ذكرت أن الاحتياطيات الدولية الإجمالية في البلاد منخفضة ومتقلبة.

وثبّت الوكالة تصنيفها للبحرين عند B+/B "نظرًا لأن التوقعات مستقرة" بحسبها.

وقال ستاندرد آند بورز "لقد أثبتت قدرة الحكومة على الوصول إلى أسواق رأس المال الدولية أهمية كبيرة لتجديد الاحتياطيات، ونتوقع دعمًا ماليًا لترتيبات سعر الصرف في البحرين من الدول المجاورة، إذا لزم الأمر".

وقالت "ستاندرد أند بورز" إن التوقعات المستقرة تعكس التوازن بين الخطر المتمثل في عدم قدرة البنك المركزي على مواجهة زيادة الطلب على العملات الأجنبية خلال الأشهر الـ 12 المقبلة والدعم المالي المحتمل من الدول المجاورة.

وقال التقرير إن البحرين لديها احتمال بنسبة 23٪ للتخلف عن السداد في السنوات الخمس المقبلة، حتى في الوقت الذي يصل فيه سعر النفط الآن إلى 80 دولارًا، والذي رغم ذلك لا يخفف المخاوف فيما يتعلق بالبحرين.

وفي مارس/آذار، دفعت الحكومة علاوة كبيرة لبيع سندات إسلامية بقيمة مليار دولار في الخارج ، مما أدى إلى ارتفاع عوائد ديونها الحالية.

وقالت زينة رزق، مديرة إدارة أصول الدخل الثابت في شركة أرقام كابيتال في دبي، لرويترز إن البحرين يمكن أن تعتمد على المساعدات المالية إذا دعت الحاجة من المملكة العربية السعودية.

وبلغ صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي أدنى مستوى في سبعة أشهر إذ وصل إلى 1.41 مليار دولار في مارس/آذار ، أي ما يعادل قيم واردات لمدة 31 يوما.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus