الاستئناف تستبدل عقوبة معتقل متهم بالاعتداء على شرطي في السلمانية لـ "العمل في خدمة المجتمع"

2018-06-06 - 8:07 م

مرآة البحرين: قضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية بتأييد الحبس سنة واحدة لشاب مدان بالاعتداء على شرطي أثناء توقيفه في السلمانية، وقررت استبدال عقوبته بعقوبة العمل في خدمة المجتمع وبموافقته.

وقالت المحكمة في حيثياتها إنه نظرا إلى ظروف الدعوى والاطلاع على تقرير وزارة الصحة ومركز الدم الذي أكد أن المريض يعاني نقص فقر الدم المنجلي (السكلر)، ويسبب له نوبات من الآلام المتكررة ويعاني من التهابات في الرئة، مصاحبة لمتلازمة الصدر الحاد، وأن المريض تحت العلاج والمتابعة من مركز أمراض الدم الوراثية، الأمر الذي تقضي به المحكمة باستبدال العقوبة المقضي بها بعقوبة العمل في خدمة المجتمع وبموافقته بنصوص القانون.

كانت النيابة قد وجهت إليه أنه في 21/4/2016 اعتدى على سلامة جسم عضو من قوات الأمن العام العريف أثناء وبسبب تأديته وظيفته، فقضت محكمة أول درجة بمعاقبة المتهم بالحبس لمدة 3 سنوات، فلم يرتضِ هذا الحكم واستأنف، فقضت المحكمة بهيئة مغايرة غيابيا بسقوط الحق في الاستئناف.

عارض المستأنف هذا الحكم وحكمت المحكمة بقبول المعارضة الاستئنافية شكلا وفي الموضوع بإلغاء الحكم المعارض فيه وبقبول الاستئناف المقام من المتهم شكلا وفي الموضوع بتعديل عقوبة الحبس المقضي بها والاكتفاء بحبسه لمدة سنة واحدة عما اسند إليه واستبدالها بعقوبة العمل في خدمة المجتمع بموافقته.

وتتحصل الواقعة في أنه بتاريخ 21 أبريل/نيسان 2016 في المساء وأثناء ما كان الشرطي على واجب عمله في حراسة الموقوف المتهم بمستشفى السلمانية بمحافظة العاصمة، حيث إن المتهم الموقوف مصاب بالسكلر، وكان الأخير على سريره تم وضع الأصفاد في إحدى رجليه وفي الحديدة الخاصة بسرير المرضى فطلب المتهم من المجني عليه انه يريد الذهاب إلى دورة المياه فقام الأخير باصطحاب المتهم إلى دورة المياه وبعد الانتهاء أعاده إلى سريره وقيده مرة أخرى.

ثم طلب المتهم مرة أخرى من المجني عليه التوجه إلى دورة المياه فطلب منه الشرطي الانتظار إلى حين حضور شرطي آخر بحسب التعليمات التي لديه، إلا أن المتهم قام بإدخال يده أسفل الغطاء وتمكن من فتح الهفكري بواسطة شوكة طعام بلاستيكية، وحاول الفرار وعند قيام المجني عليه بمحاولة الإمساك به تعرض لعدة ضربات من المتهم واستقرت في الناحية اليسرى في رقبته وسببت له خدوشا سطحية وكان ذلك ثابتا في التقرير الطبي الخاص بالشرطي.