هيومن رايتس ووتش تطالب بتبرئة الحقوقي البارز نبيل رجب وإطلاق سراحه

نبيل رجب
نبيل رجب

2018-06-05 - 10:48 ص

مرآة البحرين: طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات في البحرين بتبرئة الحقوقي البحريني البارز نبيل رجب وإطلاق سراحه، داعيا النيابة العامة البحرينية إلى إسقاط التهم الموجهة إليه على خلفية تغريدات.

وكانت محكمة أول درجة قضت في 21 فبراير/شباط الماضي بسجن رجب 5 سنوات على خلفية تغريدات تنتقد التعذيب في سجن جو، والحرب على اليمن بقيادة السعودية.

وقالت سارة ليا ويتسن، مُديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "لا شيء مما نشرهُ نبيل رجب عن حُقوق الإنسان في البحرين أو الأزمة الإنسانية في اليمن يُبرر قضاءه دقيقة واحدة وراء القضبان. هذه التهم بطبيعتها تنتهك حقوقه الأساسية، ولم يكن يجب أن يُحاكم في المقام الأول".

واعتبرت هيومن رايتس ووتش إن الاتهامات المُوجهة إلى رجب هي "انتهاك واضح لحقه في حرية التعبير، المكفولة بموجب المادة 19 من "العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية"، الذي صادقت عليه البحرين عام 2006".

وأوضحت المنظمة أن رجب الذي يُعاني من مرض جلدي، مُعتقل في زنزانة ضيقة، وقذرة، ومليئة بالحشرات في سجن جو، لا تزيد مساحتها عن 3 بـ 3 أمتار يُشاركها مع 5 مُعتقلين آخرين، وفقا لأقاربه. تحبس سلطات السجن الرجال في الزنزانة لمدة 23 ساعة في اليوم. ورغم أن رجب يحتاج إلى عملية جراحية أخرى بسبب حالة جلده، إلا أن السلطات لم تنقله بعد إلى المستشفى لإجراء العملية، حسب أقاربه.