الوفاق تطلق مبادرة للحل السياسي بعنوان "إعلان البحرين"

2018-06-02 - 9:04 م

مرآة البحرين: أطلقت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، كبرى الجمعيات السياسية المعارضة في البحرين، مبادرة بعنوان "إعلان البحرين"، تضمنت مرئياتها ضمن مشروع سياسي لحل الأزمة السياسية في البحرين.

ويشكل إعلان البحرين الخطوة الأولى على طريق الحل السياسي الذي وصفته الوفاق بـ "البنية التحتية والقواعد الأساسية التي تشكل أرضية مشتركة تستند على المواثيق والمعاهدات والقيم الإنسانية العامة كمرجعية أممية تقدم محددات عامة للانطلاق منها نحو عمل سياسي مشترك ومتفق عليه ولا يستند لمنطق المغالبة ولا التنافس بقدر ما ينطلق من الحرص على حفظ الوطن ومصلحة الجميع".

وأوضحت الوفاق أن "إعلان المباديء والمصالح المشتركة" يشكل الخطوة الأساسية لخطوات قادمة تقدم حلاً مرحلياً كمخرج واقعي للأزمة السياسية في البحرين، مؤكدة على أن نهجها في المضي في هذا المشروع هو نهج الحوار والتفاوض على قاعدة الانتصار للبحرين وأنها على الاستعداد التام للمضي في برنامج الحل على قاعدة التوافق الوطني والخروج برؤية مشتركة.

وشددت الوفاق على التزامها بالحل الوطني وتبني الخيار السلمي وإيمانها العميق برعاية مصالح كل البحرينيين، وأن " إعلان المبادئ والمصالح المشتركة " سيكون متاحاً لكل الأطراف المحلية.

ودعت الوفاق الحكم في البحرين للجلوس على طاولة الحوار ومناقشة هذا الإعلان للخروج برؤية مشتركة تنقذ البحرين من تراكم الأزمات السياسية والاقتصادية والقانونية والاجتماعية.

ويرتكز إعلان المبادئ والمصالح المشتركة على التوافق على المبادئ المعتمدة والمتعارف عليها في التجارب الناجحة للنظم السياسية الديمقراطية وتتكون من 13 مبدأ إنسانياً عالمياً يشكلون نموذجاً للاعتدال والاستقرار والمشاركة في ادارة شئون اي دولة.

وتابعت الوفاق قائلة إنها اعتمدت هذه المبادئ والمصالح وفق مرجعيات دولية وأممية وعربية شكلت خلاصة تجارب ناجحة ومستقرة ويمكن البناء عليها.

وختمت بالوفاق بيانها بالتأكيد على أنها تبحث عن "حلول جذرية ودائمة تحقق فيها سيادة للقانون والمؤسسات وتعبر عن كل مواطنيها ومع ذلك تراعي الخصوصيات المختلفة والظروف الجيوسياسية، بما يبني بلداً متقدماً سياسياً واقتصادياً واجتماعيا ويقوم على المساواة والتعددية والحريات ويعتمد على الكفاءة والمهنية والتنافسية التي تقوم عليها الأوطان المستقرة والحديثة".

 

للاطلاع على مبادرة "إعلان البحرين" بصيغة PDF اضغط هنا

 

للاطلاع على مبادرة "إعلان البحرين" بصيغة PDF باللغة الفرنسية اضغط هنا

 

للاطلاع على مبادرة "إعلان البحرين" بصيغة PDF باللغة اللإنجليزية اضغط هنا