السجن بين 3 و15 سنة وإسقاط الجنسية عن 9 مواطنين متهمين بمهاجمة شرطة في الجنبية

2018-05-21 - 11:24 م

مرآة البحرين: أسقطت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة برئاسة علي خليفة الظهراني، جنسية 9 مواطنين بعد الحكم عليهم بالسجن لمدد تتراوح بين 3 سنوات و15 عاما، وذلك في قضية مهاجمة شرطة في منطقة الجنبية.

وقال رئيس نيابة الجرائم الإرهابية أحمد الحمادي بأن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة قد أصدرت حكماً اليوم 21 مايو/أيار 2018 على عدد عشرة متهمين عن تهم تأسيس جماعة إرهابية والانضمام إليها والتدرب والتدريب على صناعة واستعمال الأسلحة النارية بغرض ارتكاب الجرائم الإرهابية وصناعة وحيازة أسلحة نارية وذخائر بغير ترخيص والشروع في الاعتداء على سلامة جسم رجال الشرطة بمعاقبة متهم بالسجن لمدة 15 سنة ومعاقبة متهمان بالسجن لمدة عشر سنوات ومعاقبة ستة متهمين بالحبس لمدة ثلاث سنوات وببراءة المتهم العاشر، وقضت بإسقاط جنسية المتهمين من الأول حتى التاسع وبمصادرة المضبوطات.

وتزعم السلطات أن المتهمين الأول والثاني والرابع والخامس اشتركوا في واقعة  إطلاق نار بواسطة سلاح شوزن محلي الصنع على رجال الشرطة المتمركزين على شارع الجنبية العام وقد تم القبض على المتهمان الأول والثاني وقد ضبط معهم سلاح شوزن محلي الصنع  وطلقات نارية ومواد تستخدم في صناعة الأسلحة النارية محلية الصنع.

وتدعي السلطات أيضا أن المتهمين الأول والثاني والخامس شاركوا في واقعة إطلاق نار أخرى على دورية شرطة متمركزة على شارع الجنبية بواسطة سلاح نوع شوزن محلي الصنع، كما تزعم أيضا أن المتهم الثالث اتفق مع التاسع على تأسيس "جماعة إرهابية" ضمت بقية المتهمين.

وتطعن منظمات حقوقية في الوقائع المنسوبة إلى المتهمين بسبب التشكيك في استقلالية القضاء البحريني الذي يعين أعضاؤه بمراسيم ملكية، فيما يعتمد إصدار الأحكام على اعترافات منتزعة تحت التعذيب، وأدلة مقدمة من تحريات سرية وشهود مجهولين.