سوق المدارس الخاصة في البحرين سينمو ليصل إلى 700 مليون دولار بحلول عام 2023

2018-05-19 - 11:32 م

مرآة البحرين: كشف تقرير حديث أن سوق المدارس الخاصة في البحرين، الذي قدّرت قيمته بـ 400 مليون دولار (151 مليون دينار) في عام 2017، يستعد إلى تحقيق نمو ليصل إلى 700 مليون دولار (264 مليون دينار) بحلول عام 2023.

وقال التقرير الصادر عن شركة الاستشارات الإدارية العالمية Boston Consulting Group (BCG)، إن سوق التعليم الخاص أصبح نقطة جذب للمستثمرين في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، حيث من المتوقع أن يتضاعف على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وذكر أن رسوم المدارس الخاصة في المنطقة تقدّر عند 11000 دولار (4158 دينار) لكل طالب سنويًا، ما يجعل الإنفاق على المدارس الخاصة أعلى في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي منه في نظراء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ورغم أن سوق المدارس الخاصة في البحرين أصغر من أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، نظرًا لعدد سكانها الأصغر، اعتبر التقرير أن لديها قدرة على النمو بنحو 300 مليون دولار، مدفوعة بعوامل رئيسية ثلاث، هي: التحول نحو المدارس الخاصة، وزيادة رسوم المدارس، وفرص التسجيل الجديدة.

وأشار إلى أن عدد المغتربين يتزايد في البحرين، كما يهتم البحرينيون بالمدارس الخاصة بشكل متزايد، في حين تقدّم الحكومة حوافز لجذب الاستثمار الخاص والأجنبي. ولفت إلى أن المدارس البحرينية تتمتع بنتائج أفضل من العديد من دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، مما خلق فرصة لجذب طلاب من المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك، ستستمر الرسوم الدراسية في النمو بمعدل 3 في المائة سنوياً.

لكن التقرير لفت إلى أن هيئة جودة التعليم والتدريب في البحرين قامت بتصنيف 30٪ من المدارس العامة كـ"متميزة"، في حين أن 18٪ فقط من المدارس الخاصة قد حققت هذا التصنيف. ورأى أنه مع استمرار تحسن المدارس العامة، وتراجع الاقتصاد الذي قلل من إنفاق المستهلكين، قد يكون المواطنون البحرينيون أقل استعدادًا لدفع تكاليف المدارس الخاصة.