"الرابطة" تقول بمناسبة يوم الصحافة إنها وثّقت 22 حكما بحق صحافيين ونشطاء العام الماضي

2018-05-04 - 7:11 ص

مرآة البحرين: قالت رابطة الصحافة البحرينية إنها تمكنت من توثيق 22 حكماً قضائياً باتاً بحق صحافيين ومصوّرين ونشطاء إنترنت أدينوا في قضايا رأي وتعبير العام الماضي.

وبمناسبة اليوم العالمي للصحافة قالت الرابطة في بيان إنها  "سجلت اعتقال 11 شخصاً على الأقل لمدد محدودة و88 حالة تحقيق واستجواب إضافة إلى 4 حالات إعاقة عن مزاول العمل و2 حالة اسقاط جنسية".

وأشارت الرابطة إلى أن من "بين هؤلاء هناك 25 حالة استهداف على الأقل لمستخدمي الإنترنت أغلبها موجّهة إلى مستخدمي "تويتر" الذي تحوّل إلى منصّة لجهاز الأمن لاصطياد ذوي التوجهات المستقلة أو المُعارضة".

ورأت الرابطة إن إبعاد المواطن إبراهيم كريمي إلى العراق بعد أن أدين بإدارة حساب "فريج كريمي" على موقع تويتر واحدة من أشدّ أنماط العقوبات الموجّهة لصاحب رأي.

وفي الوقت الذي دانت الرابطة استهداف الصحفيين والمدونين والمصورين، رأت أن ذلك "أصبح سلوكاً ممنهجاً وشائعاً، وهو من أهم الأسباب التي أدت إلى تراجع سمعة البحرين على المستوى الدولي في ما يتعلق بحرية الإعلام".

ومع إغلاق صحيفة "الوسط" الصحيفة المستقلة الوحيدة في البلاد والتسريح الاضطراري لــ 150 من موظفيها وعامليها تعود البحرين إلى الأجواء التي سبقت صدور الصحيفة "حيث لا يوجد غير الصحف ووسائل الإعلام الحكومية التي تدور في فلك الخطاب الرسمي للدولة، الموجه، والبعيد عن تطورات الواقع السياسي المأزوم".

وطالبت الرابطة بـ "الإفراج الفوري دون قيد أو شرط عن جميع المصورين والإعلاميين والنشطاء المحتجزين وإيقاف الملاحقات والاعتقالات التعسفية والمحاكمات القضائية".

كما دعت إلى "فتح الحريات الإعلامية والصحافية في البلاد وإغلاق مكتب الرقابة على الإنترنت في وزارة الاتصالات (...)  وإنهاء احتكار السلطة للإعلام التلفزيوني والإذاعي والمكتوب".