ملك البحرين ينتقد ضعف سياسات مسؤولين سابقين عن الاستكشاف النفطي

ملك البحرين يعاين عينة من حقل نفطي كبير أعلن المسؤولون اكتشافه أخيرا   (بنا)
ملك البحرين يعاين عينة من حقل نفطي كبير أعلن المسؤولون اكتشافه أخيرا (بنا)

2018-04-05 - 9:10 ص

مرآة البحرين: انتقد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، الأربعاء (4 أبريل/ نيسان 2018) ضعف خطط مسؤولين سابقين عن الاستكشاف النفطي، مشيرا إلى أن حجتهم كانت ندرة الفرص الواعدة.

وامتدح الملك، خلال لقائه ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة ومسؤولين في قطاع النفط، وزير النفط السابق عبدالحسين ميرزا لمساهماته في تطوير صناعة النفط.

وفشلت سياسات الحكومة برئاسة خليفة بن سلمان آل خليفة في تطوير القطاع، ولم يبادر وزير النفط الأسبق ومستشار رئيس الوزراء عيسى بن علي آل خليفة خلال 10 سنوات من ترأسه القطاع في القيام بأي عملية استكشاف.

واتهم الوزير الذي توفي العام 2015 بعمليات فساد كبيرة، من بينها قضية ألبا-ألكوا.

وقال الملك "بالنظر إلى ما مر به القطاع النفطي من نمو على مدى عقوده الأولى، إلا أن وبعد تغير في السياسات التي اتخذها المسؤولون عن القطاع آنذاك، أدت إلى ضعف الخطط الموجهة لاستكشاف المزيد من الموارد الطبيعية وكانت الحجة ندرة الفرص الواعدة"

وأضاف "اليوم قد حان الوقت لتجنب ما تسبب في عدم اكتشاف أي حقل جديد منذ الاكتشاف الأول، حيث أن رغبتنا لزيادةِ وتيرة النمو كانت دوماً أكبر وأعمق من واقع الحال، واستطعنا من خلال عزمنا واصرارنا بالتوجيه نحو تكثيف خطط البحث والتنقيب، كما أجرينا الاتصالات المستمرة وعقدنا اجتماعات مكثفة، وشجعنا الرغبات الوطنية الصادقة في إنجاح تلك الجهود ، ليأتينا الرد اليوم على تساؤلنا".

وعن الدور الخليجي قال الملك "لعله من الضروري أن نتوجه بالشكر والتقدير لأشقائنا على ما قدموه ويقدمونه من برامج الدعم (...) ونؤكد في هذا السياق، بأن ما يقدمه الأشقاء (..) دَينٌ في أعناقنا".