تأييد أحكام بسجن 11 متهما وإسقاط الجنسية عن 6 منهم في قضية إطلاق رصاص على ضابط شرطة بسترة

2017-12-21 - 10:26 م

مرآة البحرين: قضت المحكمة الاستئنافية العليا أمس بتأييد الحكم بالسجن المؤبد على ثلاثة متهمين، والسجن 10 سنوات على ثلاثة آخرين و3 سنوات على خمسة وإسقاط الجنسية عن 6 متهمين منهم في قضية الشروع في قتل ضابط شرطة بإطلاق الرصاص عليه في سترة.

وكانت النيابة العامة أسندت للمتهمين أنهم في الفترة من بداية عام 2016 حتى 22 مايو/أيار 2016:

* أولا المتهمون من الاول حتى الثامن انضموا وآخرين مجهولين إلى جماعة تأسست على خلاف أحكام القانون وتولى المتهمان الاول والثاني القيادة فيها، والغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء علي الحريات والحقوق وكان الارهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق هذه الأغراض.

* ثانيا المتهمان الرابع والخامس:

شرعا في قتل الملازم أول (ع. خ) عمدا مع سبق الاصرار، وقد خاب أثر الجريمة لسبب خارج عن إرادتهما وهو مداركة المجني عليه بالعلاج حال كون المجني عليه موظفا عموميا ووقع عليه هذا الفعل أثناء وبسبب تأديته وظيفته وتنفيذا لغرض إرهابي، وأنهما حازا وأحرزا سلاحا ناريا (مسدس عيار 7.65) بغير ترخيص، وحازا وأحرزا ذخائر مما تستعمل في السلاح الناري المشار إليه في التهمه السابقة ومن دون أن يكون مرخصا لهما.

ثالثا المتهمون الأول والثاني والسادس والسابع اشتركوا بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين الرابع والخامس في ارتكاب جرائم الشروع في القتل وحيازة وإحراز السلاح الناري والذخائر.

رابعا المتهمان الرابع والتاسع تدربا على استعمال الأسلحة النارية والمفرقعات بقصد ارتكاب جرائم إرهابية.

خامسا المتهمون من الأول حتى الثالث اشتركوا بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين الرابع والتاسع في ارتكاب جريمة التدرب على استخدام الأسلحة النارية والمفرقعات.

سادسا المتهمان السابع والحادي عشر حازا وأحرزا سلاحا ناريا (مسدس عيار 7.65) بغير ترخيص، وحازا وأحرزا ذخائر مما تستعمل في السلاح الناري المشار إليه في التهمة السابقة من دون أن يكون مرخصا لهما في حيازته أو أحرازه.

سابعا المتهم السادس حاز وأحرز ذخائر (أربع طلقات) مما تستعمل في السلاح الناري المشار إليه في التهم السابقة من دون أن يكون مرخصا لهما.

ثامنا المتهمون من العاشر حتى الرابع عشر والسابع عشر علموا بوقوع جريمة تنفيذا لغرض إرهابي ولم يبلغوا السلطات العامة بمجرد علمهم.

تاسعا المتهمون من العاشر حتى السابع عشر أخفوا بأنفسهم متهمين بجناية بأن أخفوا المتهمين الرابع والخامس مع علمهم بارتكابهما الجرائم المذكورة بالبند ثانيا وبتورطهما في الجرائم المسندة إليهما.

وقد أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في 25 مايو/أيار الماضي حكمها في هذه القضية على 17 متهما في هذه القضية وقضت بالسجن المؤبد لخمسة متهمين، والسجن 10 سنوات لثلاثة آخرين و3 سنوات لخمسة والحبس سنتين لثلاثة وقضت ببراءة المتهم الثامن مما أسند إليه، وأمرت المحكمة بإسقاط جنسية ثمانية متهمين (من الأول حتى السابع والتاسع) ومصادرة المضبوطات.

وقد استأنف الحكم 11 متهما منهم فقضت المحكمة بقبول الاستئناف شكلا وفي الموضوع برفضه وتأييد الحكم المستأنف.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus