المهن والخدمات الصحية: ضبط 31 صيدلية مخالفة خلال النصف الأول من العام

2017-10-10 - 7:44 م

مرآة البحرين: قال مستشار ضمان جودة الأدوية في الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية هشام العوامي بأن الهيئة ضبطت 31 صيدلية مخالفة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وفي تصريح صحفي قال العوامي إن الهيئة بدأت بتسجيل وترخيص مخازن الأدوية والمستحضرات الطبية في نهاية سنة 2016، مشيرًا إلى انه في النصف الأول من عام 2017 تم إصدار ترخيص لمخزن واحد فقط، وتم تفتيش مخزنين، موضحًا أن الهيئة في طور استكمال إجراءات التسجيل.

وأضاف أنه في النصف الأول من عام 2017، قامت الهيئة بتسجيل عدد 33 صيدلية جديدة 6 صيدليات منها «صيدليات خاصة» أي تابعة لمستشفيات، وعدد 27 صيدلية عامة من هذه الصيدليات 18 صيدلية مستوردة والباقي غير مستورد.

ورخصت في محافظة المحرق عدد 12 صيدلية من عدد الصيدليات الجديدة. واضاف ان الهيئة قامت بتجديد عدد 4 تراخيص لصيدليات موجودة.

وأشار إلى أن العدد الإجمالي للصيدليات المسجلة في مملكة البحرين بلغ 208 صيدليات منها 43 صيدلية خاصة و161 صيدلية عامة. وفي النصف الأول من العام قدمت 3 صيدليات عامة طلبًا للإغلاق المؤقت، على أن يتم افتتاحها في 2018 مرة ثانية، وصيدلية واحدة استمر إيقاف نشاطها حسب قانون الصيدلية.

واوضح ان الهيئة أعطت عددًا من الموافقات في النصف الأول من 2017، أبرزها ترخيص نشاط أدوية الطب البديل، وتم الترخيص لعدد 11 صيدلية لإضافة نشاط بيع أدوية الطب البديل لنشاط الصيدلية، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للصيدليات المرخصة لبيع أدوية الطب البديل 12 صيدلية.

وقال انه تم إعطاء صيدلية واحدة الموافقة بالفتح 24 ساعة لاستيفائها الاشتراطات كافة، إضافة إلى باقي عدد الصيدليات السابقة، وتم إعطاء عدد صيدليتين الموافقة لتغيير العنوان ومنحت 3 صيدليات الموافقة بتحضير وتركيب الأدوية ضمن غرفة الأدوية التابعة للصيدلية، بعد أن تم التفتيش على المكان والتأكد من ملاءمته وتطبيقه الاشتراطات حسب قانون الصيدلة.

وفيما يتعلق بالتفتيش والمخالفات، أوضح العوامي أنه في النصف الأول من 2017، قام المفتشين بـ373 زيارة تفتيشية للصيدليات للتأكد من أن هذه المراكز الصيدلية تطبق الاشتراطات والمعايير التابعة للهيئة.

وبيّن العوامي أن الهيئة أعطت 31 صيدلية إخطارًا بوجود مخالفة (19 صيدلية مخالفة في الربع الأول و12 صيدلية مخالفة في الربع الثاني)، وقامت بإمهالهم مدة أسبوعين لإصلاح الوضع وإزالة المخالفة، على أن يتم بعد ذلك التفتيش على الصيدلية المخالفة للتأكد منه، ثم تصحيح وضع الصيدلية وأنه تم اتخاذ إجراءات لتصحيح الوضع.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus