إيران توقف الرحلات الجوية من وإلى كردستان العراق ردا على استفتاء الاستقلال

2017-09-25 - 5:41 م

مرآة البحرين (رويترز): أوقفت إيران رحلاتها الجوية من وإلى كردستان العراق يوم الأحد ردا على خطة من حكومة الإقليم التي تتمتع بحكم ذاتي لإجراء استفتاء على الاستقلال عن العراق كما بدأت طهران إجراء مناورات عسكرية قرب الحدود مع كردستان.

وحظر الرحلات الجوية هو أول إجراء انتقامي ملموس ضد الاستفتاء الكردي الذي يجرى يوم الاثنين والذي ترفضه حكومة بغداد وجارتاها القويتان إيران وتركيا.

قالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء إن طهران أوقفت الرحلات الجوية إلى مطاري أربيل والسليمانية في إقليم كردستان العراق تلبية لطلب من الحكومة المركزية في بغداد.

وتخشى طهران وأنقرة من أن يؤجج الاستفتاء النزعة الانفصالية بين الأكراد فيهما. وتساند إيران أيضا جماعات شيعية تحكم أو تسيطر على مناصب أمنية وحكومية كبيرة في العراق منذ غزو قادته الولايات المتحدة في 2003أطاح بصدام حسين.

وقالت تركيا أيضا يوم الأحد إن طائراتها شنت غارات جوية على أهداف لحزب العمال الكردستاني المحظور في منطقة غارا بشمال العراق يوم السبت بعد أن رصدت مسلحين يستعدون لمهاجمة مواقع للجيش التركي على الحدود.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم "تركيا لن تتغاضى أبدا مع أي تغيير للوضع أو أي تشكيلات جديدة على حدودها الجنوبية.... حكومة إقليم كردستان ستكون المسؤولة بالأساس عن التطورات المحتملة بعد هذا الاستفتاء".

ورفضت حكومة إقليم كردستان العراق دعوات لتأجيل الاستفتاء من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬التي تخشى أن يتسبب في المزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة.

والتصويت ونتائجه، التي من المتوقع أن تأتي بتأييد للاستقلال بهامش مريح، غير ملزمة والهدف من الخطوة هو منح حكومة إقليم كردستان تفويضا شرعيا للتفاوض على أساسه على الانفصال بمنطقة الحكم الذاتي مع بغداد ودول الجوار.

وتقول حكومة كردستان إن التصويت سيعترف بفضل المساهمات الكردية الضرورية في مواجهة تنظيم داعش بعد أن فر أمامه الجيش العراقي في 2014 مما أسفر عن سيطرة التنظيم على نحو ثلث البلاد.

وقالت إذاعة الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن التدريبات، وهي جزء من فعاليات سنوية تنظمها إيران في ذكرى اندلاع الحرب مع العراق والتي استمرت من 1980 إلى 1988، تجري في منطقة اشنويه الحدودية.

وذكرت الإذاعة أن التدريبات ستشمل وحدات من المدفعية والمدرعات وأخرى محمولة جوا.

ووقوع اشتباكات مع جماعات مسلحة كردية إيرانية تتمركز في العراق أمر شائع إلى حد ما في المنطقة الحدودية.

* مسلحون

قال بيان عسكري في أنقرة إن طائرات تركية دمرت يوم السبت مستودعات أسلحة ومخابئ يستخدمها مسلحو حزب العمال الكردستاني في شمال العراق. وتنفذ القوات الجوية التركية ضربات جوية متكررة على حزب العمال الكردستاني في شمال العراق حيث يتمركز قادته.

وصوت البرلمان التركي يوم السبت لصالح تمديد تفويض بنشر قوات تركية في العراق وسوريا لمدة عام.

وحذرت السفارة الأمريكية في العراق رعاياها من احتمال وقوع اضطرابات خلال الاستفتاء خاصة في المناطق المتنازع عليها بين حكومة كردستان والحكومة المركزية في بغداد مثل منطقة كركوك الغنية بالنفط والمتعددة الأعراق.

وقالت مصادر أمنية إن ثلاثة مقاتلين من البشمركة الكردية قتلوا وأصيب خمسة آخرون يوم السبت عندما انفجرت قنبلة قرب مركبة كانوا يستقلونها جنوبي كركوك.

وأضافت المصادر أن الانفجار وقع في داقوق المجاورة لمناطق يسيطر عليها تنظيم داعش.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus