مصر تحذو حذو السعودية والبحرين والإمارات وتقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر

2017-06-05 - 5:32 م

مرآة البحرين (أ ف ب): أعلنت مصر الإثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب "المسلك المعادي لمصر" من قبل الدوحة ودعمها "للتنظيمات الإرهابية" وخصوصا جماعة الإخوان المسلمين، وذلك بعيد إعلانات مماثلة صدرت عن السعودية والإمارات والبحرين.

وقالت الخارجية المصرية في بيان إن القاهرة "قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر"، وإغلاق حدودها "الجوية والبحرية أمام كل وسائل النقل القطرية".

ويسود العلاقات بين القاهرة والدوحة توتر شديد منذ أن أقصى الجيش المصري الرئيس الإسلامي محمد مرسي في 2013.

وكانت قطر من أبرز داعمي مرسي ودانت إقصاءه من قبل القائد السابق للجيش الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي. كما دانت الإمارة النفطية الغنية مرات عدة القمع الذي تمارسه السلطات المصرية ضد مؤيدي مرسي.

وأكدت الخارجية المصرية في البيان "فشل كافة المحاولات لإثنائه (قطر) عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي" الذي ينتمي إليه مرسي.

ويتهم البيان قطر "بإيواء قيادات" جماعة الإخوان المسلمين "الصادر بحقهم أحكام قضائية فى عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر".

كما يتهم الدوحة "بالترويج لفكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات الإرهابية فى سيناء (...) والإصرار على التدخل فى الشؤون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الأمن القومى العربي وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus