أوراق 2016... حان وقت الحصاد

2016-12-31 - 12:46 ص

تبدأ «مرآة البحرين» على مدار يومي الجمعة 30 ديسمبر/ كانون الأول والسبت 31 ديسمبر/ كانون الأول نشر أوراق العام 2016. هي أوراق روزنامة. حاولنا فيها رصد أبرز المحطّات التي شكلت بصمة في مسار الحراك السياسيّ المطالب بالديمقراطية لهذا العام المنقضي؛ كما فعلنا على مدار الأعوام الخمسة الماضية.

استجمعنا أمامنا الخطّ الزّمنيّ للأحداث والمجريات. جلنا فيها ووضعنا ثيمات العمل. شكلنا فريقنا وبدأنا عمليّة الرّصد. هو كتابنا السنوي السادس إذاً "حصاد الساحات 6" الذي نباشر بدءاً من اليوم نشر بعض أوراقه؛ على أن تنتظم جميع الأوراق محقّقة ومزيدة بين دفتيّ كتاب مطبوع سيرى النور قريباً.

بإمكان القارئ المتعجّل أن يمرّ على الملخّصات في موقعنا الإلكتروني. ويدير المؤشر على شريط "التايم لاين" المرتبط بها. هذا كافٍ ليأخذه في رحلة سريعة على تطوّرات الموضوع أو الزّاوية قيد الرّصد بدءاً من ولادته جنيناً وصولاً إلى اكتماله وامتلائه. كل موضوع ورقة؛ كل ورقة تنعقد بمعيّتها أوراق. هكذا بنينا روزنامتنا لأحداث العام السياسيّة.

في هذا الحصاد السنوي نأخذ القارئ في سياحة بانورامية تقف بأسلوب مسحي على أبرز محطات العام 2016 السياسيّة: إسقاط جنسية آية الله الشيخ عيسى قاسم، تغليظ عقوبة زعيم المعارضة الشيخ علي سلمان، إغلاق جمعية الوفاق، الإفراج عن إبراهيم شريف وما بعد السجن، إعادة اعتقال نبيل رجب، منع عشرات الحقوقيين والسياسيين من مغادرة البلاد، ملاحقة رجال الدين الشيعة، تعليق مبيعات الأسلحة الأمريكية للبحرين، افتتاح القاعدة البريطانية وزيارة الأمير تشارلز، وكذلك العلاقات البحرينية - الإسرائيلية.

في الغضون نمرّ على: وفاة الناشط ناصر الرس في مستشفى بكندا، الحملة البحرينية على هيئات الأمم المتحدة، الإفراج عن ريحانة الموسوي وكشفها في مقابلة مع "مرآة البحرين" دور المحققين الإماراتيين في التدابير الأمنية، الإفراج عن قياديين ونانشطين معتقلين بعد انتهاء محكومياتهم، الهجرة القسرية لزينب الخواجة وهروب صاحب حساب "تكروز" إلى فرنسا، زيارة بسيوني إلى البحرين ثم تكذيبه تصريحات الحكومة، حصار الدراز المتواصل على مدى ستة أشهر، سحب الدبلوماسيين البحرينيين من طهران وطرد البعثة الإيرانية، ورفع الدعم عن البنزين والكهرباء.

ونعرّج على حادثة قيام نائب رئيس الأمن العام خليفة بن أحمد بسب الشيعة، إقالة وزير الإعلام عيسى الحمادي، تسليم حقيبة النفط إلى ابن المشير، اعتقال طاقم صحافي أمريكي في الذكرى السنوية لاحتجاجات 14 فبراير، هروب 17 معتقلا من سجن الحوض الجاف، مقتل شرطي في كرباباد وعودة الجيش إلى الواجهة ببيان متوعّد، نفي خوجسته وجهرمي واسفنديار.

ونرصد ضمن كتابنا: حصاد الشهداء، المؤشرات الدولية عن البحرين، والبحرين في منظور معاهد ومراكز الأبحاث الدولية، وكذلك جردة بالإصدارات المتعلقة بالحراك السياسيّ خلال 2016، انتهاكات الصحافيين والمغردين ومواضيع الرقابة والتجسس، إضافة إلى موضوعات أخرى.

هو حصادنا السنوي السادس إذاً في "مرآة البحرين". هو حصادكم أنتم. حصاد الساحات.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus