منتدى البحرين: الحكم الصادر بحق الصحفي هيات يعكس التدهور في الحريات الصحفية

2016-12-01 - 7:05 م

مرآة البحرين: قال منتدى البحرين لحقوق الإنسان بأنّ الحكم الصادر بحق الصحفي البحريني فيصل هيات من قبل المحكمة الصغرى الجنائية بالحبس ثلاثة أشهر مع النفاذ، على خلفية تغريدة في "تويتر" «يعكس تدهور الحريات الصحفية في البلاد».

وفي بيان له طالب المنتدى بالإفراج الفوري وغير المشروط عن هيات وشطب القضية من سجلات المحكمة، موضحاً أن السلطات تستغل التشريعات المستحدثة لمعاقبة نشطاء الرأي والصحفيين في محاكمات غير عادلة.

وأضاف «لقد طوَّعت السلطات البحرينية عدداً من القوانين لإسكات النشطاء السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والفاعلين في الحقل الإعلامي وغيرهم من المحسوبين على قواعد المعارضة. ومن بين أهم تلك القوانين قانون العقوبات وقانون الإرهاب، وقانون الجنسية، وقانون التجمعات حتى أصبح التعبير عن الرأي في وسائل التواصل الاجتماعي أو المحافل العامة، عبر انتقاد السلطات وهيئاتها "تحريضاً على كراهية النظام"، والمطالبة بإقامة نظام ديمقراطي "ترويجاً لتغيير نظام الدولة بالقوة وتعطيل الدستور"، والدعوة للتظاهر السلمي "تشجيعاً على عدم الانقياد للقوانين". ويظهر من بعض الحالات، أن السلطات سخَّرت بعض مواد تلك القوانين لإلصاق تهم ذات طابع جنائي أو إرهابي لا تمت بصلة لأنشطة أولئك النشطاء، كأنْ يزج اسم الناشط في قضية تدَّعي فيها السلطات حدوث تفجير إرهابي أو قتل أحد أفراد رجال الأمن».

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus