مسئول بحريني يتراجع عن تصريحاته بشأن الاتحاد الخليجي وإمكانية إعلانه من دون عمان

2016-11-30 - 1:40 ص

مرآة البحرين: المنامة - بنا: تراجع وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب، غانم بن فضل البوعينين، عن تصريحات له بشأن الاتحاد الخليجي الذي قال إنه سيكون على جدول أعمال القمة الخليجية المقبلة وأن دول الخليج قد تقدم على إعلانه من دون سلطنة عمان التي تعارضه.

وقال البوعينين، أن ما نشر نقلاً عن صحيفة "النهار" بشأن تصريحه حول الاتحاد الخليجي لم يكن دقيقًا وخرج عن سياق ما صرح به، مؤكدًا أنه "لم يشر مطلقًا إلى أن الاتحاد الخليجي سوف يعلن في القمة القادمة في مملكة البحرين بدون سلطنة عمان".

وأضاف وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب في تصريح لوكالة أنباء البحرين "بنا" أن قوله بأن :ملف الاتحاد الخليجي سيكون حاضرا في القمة الخليجية المقبلة بالبحرين لا يمكن أن يفهم منه أبدا ولا يعني بأي شكل من الاشكال بأنه سيتم الإعلان عن هذا الاتحاد بدون سلطنة عمان".

وأشاد وزير مجلسي الشورى والنواب بـ"مواقف سلطنة عمان الشقيقة التي تكن لها مملكة البحرين كل احترام وتقدير، وتعتز بما يربط البلدين والشعبين الشقيقين من علاقات اخوية راسخة"، مؤكدا ان "سلطنة عمان دائما سباقة في تنفيذ قرارات القمم الخليجية مما يجسد رغبتها في تحقيق أقصى درجات التكامل مع أشقائها في مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

وكانت صحف خليجية قد تداولت السبت (٢٦ نوفمبر/ تشرين الثاني ٢٠١٦) تصريحات لوزير شؤون مجلس الشورى والنواب البحريني غانم البوعينين قال فيها إن ملف الاتحاد الخليجي سيكون حاضراً في قمة قادة دول مجلس التعاون التي تستضيفها البحرين الشهر المقبل، مؤكداً أن «الاتحاد قد يتم من دون عُمان». وأضاف بأن موقف مسقط «من الاتحاد معروف ويحترم، ولكن يجب ألا نقف عند هذا الحد، وقد يكون هناك اتحاد ويبقى مجلس التعاون موجوداً لمن يرغب».

وتابع البوعينين بأن «الاتحاد الخليجي لو أقيم سيكون متقدماً كثيراً عن مجلس التعاون في معنى أن الدول التي ترغب في الانضمام إليه بالخطوات السياسية والاقتصادية وغيرها ستكون في حال متقدمة على مرحلة مجلس التعاون، ومن يريد أن يكون في التعاون فليبق (...) وعُمان مقدرة، وربما من الصدف أن السلطان قابوس هو الوحيد الذي بقي من قادة دول الخليج الذين أسسوا مجلس التعاون، ووقعوا ميثاقه، ومن دون شك حكمة عُمان لا يستغنى عنها، ولكن يجب ألا نقف عند موقف واحد، وأعتقد بأن هناك دائماً حلولاً يمكن أن توصلنا إلى الاتحاد».

وأكد البوعينين «كوني مسؤولاً بحرينياً عن لجنة تنفيذ قرارات القمم الخليجية، أقول إن هناك توجهاً جيداً من الدول الأعضاء لهذا المشروع، ونحن دوماً في هذه اللقاءات نمنح رئيس وفد الدولة المشاركة، أن يحدث البيانات والمعلومات في ما يخص تنفيذ دولته القرارات المتفق عليها، والحمد لله كان اجتماع الرياض جيداً، وكلفنا المركز الإحصائي في مسقط المتابعة على أرض الواقع وأستطيع أن أقول إن الأمور جيدة».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus