موقع بريطاني: الأمير تشارلز متهم "بدفن القيم البريطانية" مع افتتاحه قاعدة بحرية في البحرين

2016-11-15 - 1:25 ص

مرآة البحرين (خاص): قال موقع آي نيوز البريطاني إن "الأمير تشارلز يواجه تجدد الانتقادات إليه بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين بعد أن افتتح جزءًا من قاعدة بحرية أهدتها الدولة الخليجية إلى بريطانيا".

وأشار الموقع إلى أن "القاعدة هدية من البحرين، وهي جزيرة ذات موقع استراتيجي مهم في الخليج، للاحتفاء بمرور 200 عام من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين"، لافتًا إلى أن "البحرين ستدفع غالبية التكلفة في حين أن بريطانيا ستساهم بـ 6.4 مليون جنيه استرليني".

وأضاف الموقع أن "العلاقة الوثيقة بين الحكومتين تسببت بتوجيه اتهامات من قبل النشطاء بأن بريطانيا وممثليها، بمن في ذلك الأمير تشارلز، يفشلون في الضغط على البحرين على خلفية سجلها السيء في مجال حقوق الإنسان".

واتهمت شخصيات في المعارضة البريطانية كلًا من الحكومة والأمير تشارلز بنسيان "القيم البريطانية" في مقابل الحصول على قاعدة بحرية جديدة.

وقال سيد أحمد الوداعي، المدير التنفيذي لمعهد البحرين للحقوق والديمقراطية، إن "المملكة المتحدة تواصل الزعم بأنها تدعم حقوق الإنسان في البحرين، لكن ما هي النتيجة؟ صداقة بريطانيا تزداد مع نظام صعد حملة القمع خلال العام الماضي".

وأضاف الوداعي أن "القيم البريطانية ماتت ودُفِنت وهذه القاعدة البحرية هي قبرها. إنه من المشين أن نرى الأمير تشارلز يسمح لنفسه بأن يكون جزءًا من لعبة العلاقات العامة هذه".

وانتقدت منظمات بارزة في مجال حقوق الإنسان، بمن في ذلك العفو الدّولية وهيومن رايتس ووتش، الحكومة البريطانية لفشلها في ممارسة المزيد من الضغوط على النظام البحريني على خلفية ادعاءات بالتعذيب والاعتقال التعسفي.

من جانبها، كانت البحرين قد سعت إلى الدفاع عن سجلها في مجال حقوق الإنسان، بالقول إنه لا يمكن ملاحقة أي فرد على خلفية تعبيره عن آرائه السياسية، لكون الأمر محميًا في دستور البلاد.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus